كيفية فن اختيار السجاد من خبراء التصميم الداخلي

يلعب السجاد دورًا مهمًا في أي منزل فهو عنصر أساسي في العديد من الغرف أو في كل الغرف، بما في ذلك الصالون حيث يتم استقبال الضيوف مما يجعل هذه الغرفة هامة كما يساعد السجاد على توفير الدفء والراحة وتحديد مساحة الغرفة سواء كانت غرفة معيشة أو صالون أو غرفة نوم كما يضيف السجاد لمسة من الأناقة إلى ديكور أي غرفة.

 فوائد السجاد في الغرف

فن اختيار السجاد
فن اختيار السجاد
  • يساعد السجاد في عزل الأرضية وذلك لتوفير الدفء في الشتاء والراحة في الصيف.
  • توفير سطحًا ناعمًا ودافئًا للمشي عليه مما يجعلك تشعر بالراحة للجلوس أوالنوم.
  • واحدة من أهم الوظائف للسجاد أنه يساعد على تحديد مساحة المعيشة في الصالون، مما يجعله يبدو أكبر وأكثر تننظيمًا.
  • يمكن أن يضيف لمسة من الأناقة والرقي إلى أي ديكور كما يجعل الصالون يبدو أكثر فخامة.

هناك العديد من أنواع السجاد المختلفة المتاحة، لذلك من المهم اختيار السجاد الذي يناسب احتياجاتك وأسلوبك وشخصيتك والنمط الذي قمت باختياره على سبيل المثال إذا كنت تبحث عن سجاد دافئ ومريح، فإن السجاد المصنوع من الصوف أو القطن هو خيارك الأمثل أو الخيار الجيد لك أما إن كنت تبحث عن سجاد أنيق وسهل التنظيف فالسجاد المصنوع من البوليستر أو البلاستيك هو خيار جيد وذلك بسبب سهولة تنظيفه.

 كيف يتم اختيار السجاد في العموم؟

هنالك 5 عوامل تؤثر بشكل كبير على كيفية اختيار سجاد الصالون أو لأي غرفة من غرف منزلك في السطور التالية سنعرضها سويًا فأحد الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها هي كيف يتم اختيار السجاد؟

  • حجم الغرفة: يجب أن يكون السجاد كبيرًا بما يكفي لتغطية جميع الأثاث على أرضية في الصالون كما يفضل ترك مسافة ما يقارب حوالي الـ 30 سم من السجاد حول الأثاث فهي من قواعد فرش السجاد الهامة.
  • شكل الغرفة: يجب أن يتناسب شكل السجاد مع شكل الغرفة على سبيل المثال في حالة إذا كانت غرفة الصالون مربعة فيفضل استخدام السجاد المربع هو الخيار الأفضل وكذلك في حالة أن الغرفة كانت على شكل مستطيل فأن أفضل شكل لاختيار السجاد أن يكون بنفس شكل الغرفة أيضًا بالشكل المستطيلي أيضًا فيجب معرفة طريقة فرش السجاد بالصور وذلك لأن هذه الخطوة البسيطة قد تدمر ديكور غرفة الصالون الخاصة بك.
  • الألوان: عند اخيار لون السجاد يجب عليك مراعاة أن يتناسب مع باقي ألوان الأثاث والمفروشات الموجودة في الصالون أو الغرفة التي ترغب بوضع السجاد بها.
  • يمكن أن يتم اختيار لون السجاد في الغرفة مع باقي ألوان قطع الأثاث أو الديكور الموجودة في الغرفة أو يمكنك اختيار لون السجاد بشكل يخلق تباين مع باقي عناصر الغرفة.
  • الأسلوب: أحد أهم عومال اختيار السجاد أن يكون متناسبًا مع نمط واستايل الأثاث والمفروشات والقطع الديكورية والتحف الفنية الموجودة في الصالون أو الغرفة.
  • على سبيل المثال إذا كان الأثاث في الغرفة كلاسيكيًا والنمط العام للغرفة كلاسيك فإن سجاد صالونات كلاسيك هو الخيار الأفضل في هذه الحالة خاصة لسجاد صالون مدهب أما في حالة إذا كان الأثاث في الغرفة مودرن فإن سجاد صالون مودرن هو الخيار الأفضل في هذه الحالة وذلك لخلق تناغم وتناسق.
  • الميزانية: تحديد الميزانية لاختيار السجاد هو ما قد يساعدك على الاختيار فتختلف أسعار السجاد بشكل كبير طبقًا لعدة عوامل، لذلك من المهم تحديد ميزانية قبل البدء في التسوق لاختيار سجاد الصالون.

وبما سبق فإن اختيار سجاد الصالون أحد العوامل الهامة التي يجب مراعاتها في جميع الأحوال وذلك لنساعدك على اختيار السجاد الذي يناسب احتياجاتك والنمط أو الأسلوب الشخصي الخاص بك.

كيف اختار لون السجاد المناسب للكنب؟

يمكن اختيار السجاد المناسب للكنب بناء على شكل ولون الكنب في الصالون على سبيل المثال إذا كان الكنب في غرفة الصالون بلون أساسي فاتح مثل اللون الأبيض أو اللون البيج أو اللون الرمادي، ففي هذه الحالة يمكنك اختيار سجاد الصالون بلون داكن أو فاتح أو مخطط أو ذات نقوشات ورسومات.

ولكن لتنسيق السجاد مع الأثاث في حالة إذا كان كنب غرفة الصالون بلون أساسي داكن، مثل اللون الأسود أو اللون الأزرق الداكن أو اللون الأخضر الداكن، فيمكنك اختيار سجاد بلون فاتح أو مخطط أو به نقوشات ورسومات باللون الفاتح.

كما يمكن اختيار السجاد بناءًا على اللون الفرعي أو الثانوي للكنب على سبيل المثال إذا كان كنبك بلون أساسي فاتح مع العديد من الألوان الأخرى، مثل الكنب الأبيض مع أرجل باللون الأسود أو الكنب البيج مع وسائد حمراء اللون فيمكن اختيار سجاد يكمل الألوان الأخرى للكنب.

 النصائح الإضافية التي قد تساعدك عند اختيار لون السجاد المناسب للكنب

فن اختيار السجاد
فن اختيار السجاد

احرص على استخدام السجاد ذو الألوان الفاتحة في الغرف التي يدخل بها الكثير من الضوء الطبيعي فبذلك يمكنك عكس الضوء الطبيعي وخلق أجواء أكثر إشراقًا وحيوية خاصة في الغرف ذات المساحات الصغيرة.

استخدم السجاد ذو الألوان الداكنة في الغرف التي لا يدخلها الكثير من الضوء الطبيعي وذلك للمساعدة على امتصاص الضوء بصورة أكبر لخلق جو أكثر راحة ودفء.

استخدم السجاد ذو النقوش في الغرفة التي تريد إضافة القليل من الحيوية والنشاط فيها على سبيل المثال غرف الأطفال، كما يمكنك اختيار السجاد ذو النقوش التي تعكس أفضل الاهتمامات والنمط الشخصي الذي تفضله.

كيف احسب مقاس السجاد؟

لحساب مقاس السجاد، يجب عليك قياس طول وعرض الغرفة بشكل دقيق وذلك لتحديد مكان وضع السجاد فيها، ومن ثم أضف ما يقارب الـ 30 سم إلى كل من طول وعرض الغرفة وبذلك يمكن الحصول على مقاس السجاد الذي يتناسب مع الغرفة.

ولكن عليك أن تتذكر بأن هذه إرشادات عامة قد تحتاج إلى بعض التعديلات طبقًا لاختلاف العوامل كشكل الغرفة وحجمها وشكل السجاد.

كيف اعرف طول وعرض السجاد؟

لمعرفة طول وعرض السجاد كل ما تحتاجه هو استخدام شريط القياس والبدء في القياس من أحد طرفي السجاد وحتى الطرف الأخر سواء في الطول أو العرض.

كم سعر متر السجاد؟

لا يمكن الجزم بشكل قطعي بسعر متر السجاد فيختلف بشكل كبير من الجودة وكيف تم صناعته والمقاس بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى.

في ماتس مول نحرص على تقديم استشارات للتصميم الداخلي للحصول على تصاميم صالون مميز ومختلف وذلك من خلال الاهتمام بكافة التفاصيل مثل كيف تختار لون سجاد منزلك وتنسيقها بالشكل الذي يتناسب مع طبيعة وشكل وديكور الغرفة فكل تلك التفاصيل هي ما تشكل وتصنع الفارق دائمًا كل ذلك من خلال نخبة من خبراء التصميم الداخلي والاستشاريين في التصميم الداخلي والخارجي في دبي، لمزيد من التفاصيل قم بالتواصل معنا من خلال الرقم التالي: 971505640902

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

التواصل الاجتماعي

الخريطة

https://matsmall.com/wp-content/uploads/2023/06/WhatsApp-Image-2023-06-13-at-12.04.04.jpeg

احصل على استشارتك من ماتس مول

احصل على استشارتك من ماتس مول

نوع مشروعك؟(مطلوب)
الاسم(مطلوب)
الحد الأقصى لحجم الملف: 200 MB.

Verified by ExactMetrics