اسس تصميم المكاتب الإدارية بشركة والنقاط التي يجب التركيز عليها

إن اسس تصميم المكاتب الإدارية يلعب دورًا حاسمًا في تحسين إنتاجية الموظفين، حيث أن تصميم المكاتب الإدارية بشكل جيد يساعد على تعزيز الشكل التنظيمي بالإضافة إلى إدارة الوقت بشكل فعال من خلال تحديد أماكن توزيع المكاتب. بالإضافة إلى أنه كلما كان المكتب مرتبًا ومنظمًا، يصبح من الأسهل للموظفين العثور على المستندات والمعلومات اللازمة وإكمال المهام بفاعلية أكبر.

كما أن تصميم المكتب يعزز التواصل والتعاون بين كل الموظفين يساهم في تحسين إنتاجية الشركات، من خلال تخصيص غرف خاصة بالاجتماعات ومكاتب المديرين والموظفين التي تساهم في تعزيز التفاعل وتبادل الأفكار واتخاذ القرارات بشكل أسرع وأكثر فاعلية، كما أن التصميم المثالي للمكاتب الإدارية يساعد ويساهم في توفير بيئة مكتبية مريحة وصحية يمكنها زيادة راحة الموظفين وتقليل التوتر والإجهاد، فمن خلال ما سبق يمكن أن يكونون أكثر قدرة على التركيز والإبداع وزيادة الإنتاجية. في هذا المقال سنتعرف سويًا على أهم الأسس التي تساعدك على الحصول على التصميم المثالي:

اسس تصميم المكاتب الإدارية

اسس تصميم المكاتب الإدارية
اسس تصميم المكاتب الإدارية

تصميم المكاتب الإدارية ومراعاة الأسس الخاصة بتصميمات المكاتب يلعب دورًا حيويًا في تأثير البيئة العامة للعمل وإنتاجية الموظفين وتعزيز راحة العاملين. 

  • التخطيط المسبق
  • استغلال المساحة
  • التدفق والتنظيم
  • اختيار الإضاءة
  • الألوان والديكورات
  • الخصوصية والهدوء
  • تقليل أو منع الضوضاء
  • التكنولوجيا والبنية التحتية
  • الراحة والصحة
  • الاستدامة

التخطيط المسبق: 

واحدة من أهم الخطوات التي يجب عليك أن تقوم بها قبل الشروع في تصميم المكاتب هي التخطيط الجيد والمسبق لكل التفاصيل فيجب إجراء تحليل مستفيض لطبيعة العمل واحتياجاته كل ما قد يحتاج إليه الموظفين. لذلك عليك تحديد ومعرفة عدد الموظفين المتوقعين وأنشطتهم ومتطلباتهم الفردية والعدد المتوقع بناء على أي توسعات مستقبلية وبذلك وبناءً على هذه المعلومات، يمكن تحديد المساحة المناسبة وتوزيع الأثاث والمعدات بشكل فعال.

استغلال المساحة: 

بعد التخطيط الجيد للمساحة المتوفرة يلي تلك الخطوة استغلال المساحات فيجب الاستفادة القصوى من المساحة المتاحة في المكتب بالشكل المثالي الذي يتيح الفرصة لأي توسعات مستقبلية قد تتم. كما ينصح خبراء التصميم دائما أن تقوم باستخدام تقنيات التخزين الذكية والتخزين الأفقي وتصميم الأثاث متعدد الاستخدامات لتوفير المساحة وتحقيق التنظيم الفعال.

التدفق والتنظيم: 

يجب توفير تصميم مكتبي يسهل ويساعد على التدفق السلس والبسيط لكافة الموظفين بين المناطق المختلفة، مثل مناطق الاستقبال ومناطق العمل والاجتماعات وتوزيع الأقسام التي يقوم الموظفين فيها مع التعامل مع بعضهم بشكل كبير يوميًا وذلك لتسهيل الحركة، كما يمكنك تنظيم الأثاث بطريقة تدعم التواصل والتعاون بين الأقسام المختلفة.

اختيار الإضاءة: 

تلعب الانارة في التصميم الداخلي للمكاتب دورًا حاسمًا في التأثير وتحسين المزاج وزيادة التركيز والإنتاجية، كما يجب توفير إضاءة طبيعية واصطناعية متوازنة في المكتب، كما يفضل استخدام النوافذ الكبيرة لاستيعاب أكبر قدر من الضوء الطبيعي باستخدام الإضاءة الصديقة للبيئة والمريحة للعين كأحد أنواع البدائل للتنمية المستدامة في المساحات الداخلية.

الألوان والديكور: 

اسس تصميم المكاتب الإدارية
اسس تصميم المكاتب الإدارية

اختيار الألوان والديكورات في الشركات من شأنه أن يساعد على زيادة الشعور بالراحة أو الضيق والانزعاج، فيجب عليك مراعاة اختيار ألوان مريحة ومناسبة للمكتب ولكل الأذواق، مثل الألوان الهادئة والمحايدة التي تعزز الهدوء والاسترخاء، كما يمكنك استخدام الأثاث والزخارف لإضفاء لمسة من الجمال والشخصية على المكتب حيث أن القطع الديكورية والديكورات هي ما تضيف لمسة من الحياة للمكان.

الخصوصية والهدوء: 

يجب توفير مساحات خاصة بغرف الاجتماعات بجانب بعضها البعض أو الغرف الخاصة بالمكالمات الهاتفية والنقاشات الحساسة، وذلك لتجنب التأثير السلبي على باقي الموظفين كما يمكن استخدام فواصل الشاشات أو تصميم الغرف بطريقة توفر الخصوصية المطلوبة.

خفض وتقليل الضوضاء: 

يجب عليك عند التخطيط مراعاة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لتقليل الضوضاء في المكتب وعزلها عن ضوضاء المكاتب المجاورة، مثل استخدام مواد عازلة للصوت وترتيب المكاتب بشكل يقلل من الاختلاط الصوتي. قد يكون من المفيد أيضًا توفير مساحات هادئة للعمل الفردي لزيادة التركيز.

دمج التكنولوجيا والبنية التحتية: 

يجب توفير بنية تحتية قوية لتلبية احتياجات التكنولوجيا في المكاتب، مثل توفير شبكة اتصال قوية بالإضافة إلى تجهيزات وسائل الاتصال الحديثة لتوفير كل ما قد يحتاج إليه الموظفين أثناء العمل للتواصل لتقليل الوقت المهدر. كما يجب أيضًا توفير مساحات تمديدات أسلاك الكمبيوتر والأسلاك المختلفة بشكل منظم وآمن.

الراحة والأمان: 

ينبغي أن يكون تصميم المكتب مريحًا للموظفين ويساعد على تعزيز الصحة العامة لهم والشعور بالراحة والأمان. كما يجب اختيار الأثاث المناسب الذي يوفر الدعم اللازم للجسم من خلال اختيار كراسي مريحة وذلك لتقليل آثار الجلوس المطول، مثل اختيار كراسي مريحة ومكاتب قابلة للتعديل لتناسب جميع الأفراد كما يجب أيضًا توفير مساحات للاستراحة وتناول الطعام أو التدخين وغير ذلك  لكافة الموظفين.

الاستدامة: 

في الآونة الأخيرة ومع زيادة وانتشار التلوث البيئي زاد رغبة الجميع في تطبيق التصميمات المستدامة فيجب أن يكون تصميم المكاتب الإدارية مستدامًا وصديقًا للبيئة. حيث يمكن استخدام مواد معاد تدويرها مثل المياه وأيضًا يمكنك تحسين كفاءة استهلاك الطاقة والماء في التصميم. كما يمكن أيضًا تشجيع استخدام النباتات والأشجار الطبيعية داخل المكتب لتحسين جودة الهواء وخلق التوازن البيئي.

تصميم المكاتب الإدارية يعتبر عملية متعددة الجوانب تتطلب الاهتمام بتفاصيل صغيرة واحتياجات الموظفين. يجب أن يكون التصميم مرنًا وقابلًا للتعديل لاستيعاب متغيرات العمل وتطورات الشركة. عند تنفيذ الأسس المذكورة أعلاه، يمكن تحسين بيئة العمل وزيادة إنتاجية وسعادة الموظفين في المكاتب الإدارية.

أهم النقاط التي يجب عليك التركيز عليها عند تأسيس المكاتب:

اسس تصميم المكاتب الإدارية
اسس تصميم المكاتب الإدارية

الإضاءة الجيدة والتهوية المناسبة أحد أكثر النقاط أهمية عند تصميم مكاتب إدارية حيث تلعب الإضاءة الجيدة والتهوية المناسبة لما لهم من تأثير على دورًا هامًا في تعزيز تركيز الموظفين وراحتهم البصرية، فإذا كان هناك إضاءة طبيعية واضحة وإضاءة صناعية مناسبة، فإن ذلك يسهم في تقليل إجهاد العين والتعب وتعزيز الاستفادة القصوى من الطاقة المعنوية.

يجب أن يكون لدى الموظفين الخصوصية اللازمة لإتمام المهام والتركيز عليها والعمل على تصميم مكتب يوفر حرية الحركة وغير ذلك من الأنشطة.

يمكنك تصميم مكاتب إدارية تعكس ثقافة الابتكار والإبداع حيث يمكنه تحفيز الموظفين على التفكير خارج الصندوق وتقديم أفكار جديدة وحلول مبتكرة، في تصميم المساحة المفتوحة وتصميم الأثاث المرن وتنظيم الفضاء لتعزيز التفكير الإبداعي والتعاون بين الفرق يمكن أن يكون له تأثير كبير على الإنتاجية والابتكار وخلق مساحة واسعة من التناغم والحرية.

بشكل عام، يتعين أن يكون تصميم المكاتب الإدارية متناغمًا مع احتياجات الموظفين وطبيعة العمل الذي يقومون به بشكل متوافق مع التصميم وطبيعة الشركات حيث يُفضل توفير مساحات مرنة ومتعددة الاستخدامات تتيح للموظفين التنقل، كما يجب أن يؤخذ في الاعتبار أيضًا توفير التقنيات والأدوات اللازمة لتمكين العمل الفعال، مثل الأجهزة الحديثة والاتصالات المتقدمة.

في ماتس مول نساعدك على تصميم مكاتب إدارية تتناسب مع طبيعة عمل كافة الشركات بالإضافة إلى تأسيس مكاتب تتناسب مع جميع الأذواق لتوفير الراحة اللازمة لكل الموظفين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

التواصل الاجتماعي

الخريطة

https://matsmall.com/wp-content/uploads/2023/06/WhatsApp-Image-2023-06-13-at-12.04.04.jpeg

احصل على استشارتك من ماتس مول

احصل على استشارتك من ماتس مول

نوع مشروعك؟(مطلوب)
الاسم(مطلوب)
الحد الأقصى لحجم الملف: 200 MB.

Verified by ExactMetrics