6 أفكار مذهلة لتصميم درج داخلي ليضيف سحرًا على الفلل من خبراء ماتس مول

لا يقتصر التصميم الداخلي فقط على ألوان الحوائط واختيار شكل الأثاث، ولكن التصميم الداخلي يتكون من الكثير من التفاصيل الصغيرة والكبيرة والتي تؤثر على الشكل النهائي للتصميم الداخلي الذي لا يقل عن أهمية التصميم الخارجي ففي هذا المقال سنناقش سويًا أهم الأفكار تصميم درج داخلي للفلل.

تصميم درج داخلي للفلل والمنازل والشركات واحدة من أهم عناصر التصميم الداخلي، فتصميم درج داخلي أنيق وفاخر للفلل يمثل ويشكل جزء كبير من المساحة الداخلية.

أشكال الدرج الداخلي

يمكن أن يضيف الدرج الداخلي لمسة جمالية وفنية رائعة للمساحات الداخلية فهنالك العديد من أشكال الدرج الداخلي للفلل ففتختلف طبقًا للمساحة المتوفرة ولنوع التصميم الداخلي لمنزلك أو شركتك فسنتحدث عن أكثر الأنواع الشائعة للدرج الداخلي وأحدث تصميمات درج داخلي للفلل على سبيل المثال:

  • الدرج المستقيم
  • درج حلزوني
  • درج منحني
  • الدرج على شكل حرف L
  • درج على شكل حرف U
  • درج منقسم

يٌعد تصميم درج داخلي مبتكر للفلل هو النقطة المركزية لأي منزل فيفضل الكثير السلالم العريضة أو الحلزونية مع درابزين من الزجاج أو طبقًا لتصميم المنزل فيختلف شكل الدرج الداخلي للفل طبقًا لنمط الفيلا فعادة ما يتم استخدام الدرج الخشبي باللون الخشبي في الفلل الكلاسيكية على عكس الفلل ذات الطراز البسيط فيفضل أن يكون باللون الأبيض، في ماتس مول يساعدك خبراءنا على تحديد شكل والخامات التي تتماشى مع التصمميم الذي ترغب في تنفيذه وفي السطور القادمة سنناقش كل نوع من الأدراج الداخلية بشكل أكثر تفصيلا لمعرفة ما هي أهم ما يميز كل نوع.

أولًا الدرج المستقيم

تصميم درج داخلي للفلل
تصميم درج داخلي للفلل

يتميز هذا النوع من تصاميم الدرج بأنه أحد أكثر الأنواع شيوعًا عند تصميم المساحات الداخلية في مختلف المباني كالسكنية والتجارية وذلك لسهولة استخدامه في الصعود والهبوط مقارنة بغيره من التصاميم بالإضافة إلى سهولة بناءه وذلك حيث أن فقط يكون متصلًا بالجزء العلوي والسفلي، كما أنه من السهل نسبيًا بناء درابيزين لهذا النوع من السلالم.

درج على شكل حرف L

هذا النوع من الدرج يتكون من هيكيلين كلًا منهما بتصميم مستقيم يتصلان سويًا بزاوية 90 درجة مئوية وبذلك سُمي بحرف الـ L، يعد هذا النوع أكثر انتشارًا من النوع المستقيم لما يوفره من الخصوصية بين الطوابق ويوفر مكانًا للحصول على قسطًا من الراحة في كلتا الحالتين للصعود والهبوط، كما أنه يُعد أكثر أمانًا من الدرج المستقيم.

درج على شكل حرف U

يسمي هذا النوع من الدرج بالسلم المتعرج فهو يتكون من هيكلين متوازيين كما يتميز هذا السلم بشكله الجذاب ووجود مكانًا مخصصًا للراحة عند صعوده أو عند النزول.

درج حلزوني

يتميز الدرج الحلزوني  بمظهره الأنيق والمختلف عن باقي أنواع الدرج كما أنه يتشابه مع الدرج المنحني حيث أن كلاهما على شكل القوس ولكن يختلف الدرج الحلزوني عن الدرج المنحني أنه أكثرإنحناءًا.

درج منحني

كما ذكرنا سابقًا أن الدرج المنحني أقل إنحناء من الدرج الحلزوني كالقوس أو نصف الدائرة لتضيف لمسة جمالية وديكورية مختلفة ومتميزة لتبدو بشكل فخم.

أهم الأفكار لاستغلال المساحات التخزينية أسفل الدرج الداخلي للفلل

تصميم درج داخلي للفلل
تصميم درج داخلي للفلل

في ماتس مول نحرص عند تصميم درج داخلي فريد للفلل على تصميمه بشكل أنيق ليصبح قطعة فنية وديكورية في منزلك كما نحرص على استغلال المساحة بأسفل الدرج خاصة للمساحات الصغيرة والأسقف العالية.

في ماتس مول نساعدك على تصميم  تصميم درج داخلي للفلل مميز ليلبي احتياجات كافة العملاء وذلك من خلال التخطيط الجيد للدرج وذلك بعناية شديدة، فيمكن أن يكون الدرج هو النقطة المحورية لمنزلك، فالدرج الداخلي عبارة عن مساحة مخفية في وسط المنزل، فهي تعتبر من أهم الأماكن التي يمكن اِستغلالها لتصميم ديكور جميل وذلك للحصول على:

  • مساحة تخزينية
  • مساحة للجلوس والاستقبال
  • مكتبة صغيرة
  • مساحة للزينة

فكل تلك الأفكار هي مثال متميز لكيفية استغلال المساحات أسفل الأدراج للمساحات الصغيرة.

في المساحات الصغيرة

يتجاهل الكثير تصميم درج داخلي للفلل ذات المساحات الصغيرة ولكن يلعب دورًا هامًا ورئيسيا في الديكور والشكل الذي سيبدو عليه التصميم في النهائية فهو يضيف نوعًا من التميز والأناقة خاصة إذا تم تصميمه جيدًا بواسطة خبراء ومهندسي ماتس مول.

أنواع الدرج الداخلي للفلل

الدرج الداخلي من الخشب

تصميم درج داخلي للفلل
تصميم درج داخلي للفلل

يضيف الخشب للدرج الداخلي أناقة وجمال طبيعي ومختلف كما يتميز بمتانته مما يجعله خيارًا شائعًا لتصميم الأدراج الداخلية للفلل بالإضافة إلى جاذبيته التي يضيفها للمساحة وذلك للحصول على أفضل تصاميم درج داخلي للفلل.

الدرج الداخلي من الرخام

يضيف الدرج الداخلي المصنوع من الرخام لمسة فاخرة خاصة في التصاميم العصرية الحديثة فالدرج المصنوع من الرخام حتمًا هو خيارك الأمثل كما يمكن تصميم الدرابزين الخاص به من الزجاج أو بالخشب لتكتمل به لوحتك الفنية.

ولكن ما هي الأسس التي تم اختيارها لتصميم الدرج الداخلي للفلل

يرجع اختيار شكل الدرج الداخلي أو للخامات المستخدمة لتصميمه لما تم ذكره سابقًا وهو نمط الفيلا والألوان المستخدمة فتصميم فيلا عصرية يلزم مهندسي الديكور على تصميم درج داخلي عصري للفلل أو تصميم درج داخلي حديث للفلل، كما الحال في تصميم فلل فاخرة كلاسيكية يلزم أيضًا مهندسي التصميم على تصميم درج داخلي فخم للفلل.    

:الأسئلة الشائعة حول أنماط تصميم الدرج

ما هي أفضل أنماط تصميم الدرج الداخلي للفلل؟

يختلف تصميم أنماط الدرج الداخلي للفل طبقَا لنوع تصميم الفلل فإذا كان تصميم الفيلا على الطراز المودرن فيجب تصميم درج داخلي حديث لفلل.

كيف يمكن تنسيق تصميم الدرج الداخلي مع بقية الديكور الداخلي للفيلا؟

يحرص مصممي الديكور على تنفيذ السلالم الداخلية بشكل وطراز يتماشي مع باقي الفيلا وذلك لأن الدرج الداخلي يُمثل جزء رئيسي من الفيلا.

ما هي المواد المستخدمة عادة في تصميم الدرج الداخلي للفلل؟

يمكن تصميم درج داخلي للفلل بمواد مختلفة مثل الخشب، الحجر، الزجاج، والمعادن.

ما هي العوامل التي يجب مراعاتها عند تصميم درج داخلي للفيلا؟

عند تصميم درج داخلي للفلل يجب اتباع بعض القواعد الهامة التي يجب أن تراعيها خلال التنفيذ

  1. فيجب أن لا يقل عرض الدرج المستقيم 70 سم، كما يجب أن يكون عرض السلم الدائري 45 سم.
  2. كما يجب أن لا تقل المسافة بين مستوى السلم الداخلي والسقف عن 180 سم.
  3. يجب أن يكون عدد درجات السلم قرابة 20 درجة وأن يكون كافة درجات السلم متوازية وذلك عدا الدرجة الأولى منه ليصبح سهل الاستخدام.
  4. لا بد أن يتراوح عرض سطح الدرج ما بين 25 إلى 28 سم.
  5. أن يصبح ارتفاع درجة السلم بين 15.7 و 18.5 سم.
  6. لا بد أن يكون درابزين السلم على الجهة اليمنى من الدرج ليصبح سهل الاستخدام فالأكثرية يقومون باستخدام اليد اليمنى عن اليسرى.

ما هي الخطوات الأساسية لتصميم درج داخلي للفلل بشكل متناسق؟

تحديد التصميم الخاص بالسلم الداخلي والمسافة بين الدرج والسقف بالإضافة إلى شكل السلم.

ما هي أبرز الاتجاهات في تصميم الدرج الداخلي للفلل هذا العام؟

  1. تصميم درج داخلي فخم للفلل
  2. تصميم درج داخلي حديث للفلل
  3. أحدث تصميمات درج داخلي بسيط للفلل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

التواصل الاجتماعي

الخريطة

https://matsmall.com/wp-content/uploads/2023/06/WhatsApp-Image-2023-06-13-at-12.04.04.jpeg

احصل على استشارتك من ماتس مول

احصل على استشارتك من ماتس مول

نوع مشروعك؟(مطلوب)
الاسم(مطلوب)
الحد الأقصى لحجم الملف: 200 MB.

Verified by ExactMetrics