أحدث أفكار تصاميم مكاتب شركات

تتسم تصاميم مكاتب الشركات بالفخامة والرقي، وتحديدا في غرف استقبال العملاء بالإضافة إلى قاعات الاجتماعات، كما يجب مراعاة جميع الأسس الخاصة بالتصميم الداخلي للمكاتب، حيث أن على الرغم من اشتراكه مع الديكورات المنزلية في بعض الجوانب، إلا أنه يختلف عنها بالطبع في جوانب أخرى، علما بأن التصميم الخاص بمكاتب الشركات يميل أكثر إلى التصاميم الفندقية الفاخرة، حيث يتم اتباع معايير التصميم الهندسي الشامل للشركة، كما يجب مراعاة أسس التصميم في جميع جوانب الشركة من نظم المراقبة والتأمين بالإضافة إلى تخزين الملفات ونظم الاتصال وغيرها من الأمور التي يجب الاهتمام بها في قطاع الشركات بشكل عام.

تصاميم مكاتب شركات

تصميم مكاتب مودرن

المكتب هي الوجه الأولى التي يأخذ العملاء من خلالها الانطباع الأول عن الشركة، لذلك يجب أن يتسم بالفخامة في جميع الأجزاء التي يحتوي عليها، لذلك لابد من اتباع مجموعة من الأسس في التصميم وهي على النحو التالي:

أولا تصميم غرف الاستقبال

يجب أن يقدم المصمم الداخلي أفضل تصميم يمكن لهذه الغرفة نظرا لكونها هي الوجه الأولى لاستقبال العملاء، حيث يجب أن تكون ذات اطلالة مميزة تعطي إحساس بالراحة للعملاء.

وتتعدد أنواع الخامات التي يمكن استخدامها في الريسبشن أو غرفة الاستقبال ومن أهم هذه الخامات ما يلي:

  1. الاستانليس ستيل.
  2. الأخشاب.
  3. الكروم.
  4. السيكوريت.
  5. الرخام الطبيعي.
  6. الفرفورجية.
  7. الكلادينج.
  8. لامي جلوس.
  9. الاكريليك.

كما يتم الاستعانة بالحروف المضيئة بالإضافة إلى الحروف المعدنية في أعمال الدعاية للشركة، هذا إلى جانب استخدام الحفر بالليزر في نفس الأمر أيضا. أما اتجاه الحركة في الشركة وإدارة الأبواب فيعتمد على المساحة الداخلية لها. ويجب الانتباه جيدا لأهم الاخطاء التي يجب عليك تجنبها عند تصميم مكاتب مودرن

ثانيا تصميم قاعات الاجتماعات وغرف مديري المكاتب

يعتمد تصميم غرفة مكتب المدير على التصميم الفاخر والبسيطة الذي يشعر بالراحة والهدوء في نفس الوقت، ويرجع ذلك إلى قضاء معظم الوقت في هذا المكان. هذا إلى جانب الأخذ في الاعتبار عند التصميم على أن تكون عملية، ويمكن التحرك بها بسهولة عند الرغبة في الوصول إلى الملفات والأوراق المطلوبة، ويكون ذلك في أسرع وقت ممكن دون عناء أو جهد زائد.كما يتم الاهتمام بالديكورات ولكن لابد أن تتسم الغرفة بالطبع العملي الذي تتحمل خلاله الديكورات طبيعة العمل. هذا إلى جانب الاهتمام بضرورة وجود بعض الأشياء التي قد تفسد الديكور المستخدم مثل نظم الاتصال ومراكز البيانات وغيرها من الأشياء التي يجب الاهتمام بتنظيمها ضمن ديكور المكتب، لذلك لابد من الاستعانة بالمصمم الناجح المحترف الذي يمتلك خبرة كافية في هذا المجال حتى يتفادى هذه المشكلة.

ثالثا غرف الموظفين والمخازن

يجب الاستعانة بمعايير التصميم الداخلي الاحترافي عند تصميم غرف الموظفين والمخازن داخل الشركة، حيث لابد من أن يكون التصميم مناسب مع عملية التخزين والتنقل بسهولة في المكان. كما يجب الانتباه إلى نقطة هامة عند تصميم هذه الأماكن  وهي الحاجة إلى استخدام خاصية عزل الصوت، بالإضافة إلى العزل الحراري وغيرها من الأمور الضرورية التي يجب مراعاتها في التصميم الداخلي للمخازن وغرف الموظفين. هذا بالإضافة إلى مراعاة نظم الاتصال والتكيف المركزي بالإضافة إلى نظم الإذاعة والنظم الصوتية بشكل عام، وايضا الإضاءة وغيرها من النظم الهامة أثناء التصميم. أما الأثاث فيغلب عليه الأثاث المكتبي ويكون خشبي في معظم الأوقات حتى يتحمل طبيعة العمل والمكان.

فوائد الاحتراف في تصميم مكاتب الشركات

ينتج العديد من الفوائد عند تنفيذ تصاميم مكاتب شركات بطريقة احترافية، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • يساهم في تحسين العملية الإنتاجية، حيث يغلب عليه الطابع النظامي الذي ينعكس على الموظفين وقدراتهم في إدارة الوقت.
  • سهولة الوصول إلى الملفات بسبب التصميم المنظم الفعال للمكاتب.
  • توفير الوقت والجهد الذي يستهلك في البحث عن الأوراق والمستندات الضرورية في التصاميم الغير احترافية.
  • يعزز عملية التعاون بين الموظفين مما يساهم في تحقيق الأهداف المنشودة وعلى رأسها زيادة القدرة الإنتاجية للشركة بالإضافة إلى توفير بيئة صحية ومريحة للعمل.
  • توفير مزيد من الإمكانيات التي تساهم في جعل بيئة العمل أكثر راحة، مما يساهم في زيادة القدرة الإبداعية والتركيز بصورة أفضل في متطلبات بيئة العمل.

معايير تصاميم مكاتب الشركات

تصاميم مكاتب شركات

هناك مجموعة من المعايير التي يجب الاستناد إليها عند الرغبة في تصميم مكاتب الشركات بصورة مميزة، وهي على النحو التالي:

1.التخطيط

يجب أن يقوم المصمم بعمل تخطيط مناسب للمكان حيث يحتوي على جميع التفاصيل الصغيرة والكبيرة الخاصة بطبيعة المكان والاحتياجات الخاصة به. لذلك لابد أن يكون على دراية كاملة بجميع التفاصيل الخاصة بالشركة من المساحة وعدد الموظفين بالإضافة إلى التخصص أو المجال التي تعمل به الشركة.

2.التنظيم والتدقيق

الاهتمام بتوزيع الأقسام الخاصة بالموظفين الذين يتعاملون معا بشكل يومي وفي مكان واحد. هذا بالإضافة إلى إعداد تصميم منظم يساعد على الحركة داخل الأقسام بشكل سلس.

3. استغلال المساحات

تعتبر عملية استغلال المساحات واحد من أهم أهداف التصميم الداخلي، حيث يتم استغلال جميع الأجزاء داخل المكتب لخدمة أغراض معينة. هذا بالإضافة إلى استخدام أحدث التقنيات في عملية التخزين حيث يتم ذلك تحسبا لأي توسعات جديدة تحدث للشركة في المستقبل.

4. الديكورات واختيار الألوان

يجب الحرص على اختيار الديكورات المريحة والتي تميل إلى البساطة بشكل أكبر، وذلك حتى يساعد الموظفين وايضا العملاء على الشعور بالراحة أثناء التواجد في المكان. كما يجب أن تكون الألوان الفاتحة هي السمة السائدة للمكان والبعد عن الألوان الصاخبة التي تؤذي العين، و تشعر النفس بالضيق. هذا إلى جانب اختيار الأثاث البسيط الذي يحتوي على زخارف بسيطة جدا.

5. الأمان والراحة

يجب أن تقوم جميع أسس تصاميم مكاتب شركات على الراحة والأمان، حيث أن ذلك ينعكس على نفوس الموظفين ويعزز السلام النفسي بداخلهم.  كما يجب توفير قطع أثاث مريحة تتناسب مع الجلوس لفترات طويلة، وتوفير أماكن خاصة بتناول الطعام. فيجب مراعاة جميع هذه الجوانب أثناء تنفيذ تصاميم مكاتب شركات.

6. الإضاءة

تعتبر الإضاءة واحدة من أهم الأسس التي يجب التركيز عليها عند تصميم مكاتب الشركات، حيث يتم التركيز على كل من الإضاءة الطبيعية وكذلك الصناعية أيضا التي تريح النفس والعين أيضا. الحرص على تصميم نوافذ ذات مساحات كبيرة من أجل استيعاب أعلى قدر ممكن من الإضاءة الطبيعية.

 

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن تصاميم مكاتب الشركات باحترافية؟

يتم ذلك من خلال توفير إضاءة جيدة إلى جانب توفير قدر من الراحة والأمان، وايضا تجنب الضوضاء قدر المستطاع، توظيف التقنيات الحديثة في تلبية جميع الاحتياجات الخاصة بالموظفين والإداريين، والتي تساعدهم على إنجاز أكبر قدر ممكن من العمل، والوصول إلى الأهداف المنشودة.

كيف يمكن تطبيق التصميمات المستدامة في مكاتب الشركات؟

يتم استغلال جميع الطرق والوسائل الحديثة التي تكون صديقة للبيئة مثل إضافة النباتات للتصميم، بالإضافة إلى الاستعانة بالعديد من المواد التي تم إعادة تدويرها في الديكورات والتصميم بشكل عام.

ما هي المعايير الواجب الانتباه إليها عند تصميم مكاتب الشركات؟

يجب الإدراك التام لعدد الموظفين بالإضافة إلى هوية العلامة التجارية وايضا طبيعة العمل في المؤسسة، إلى جانب توجيهات الشركة والثقافة السائدة بها، مع مراعاة الميزانية المتاحة أيضا.

يجب أن يمتلك المصمم الحس الفني عند تصميم مكاتب الشركات، وذلك يظهر في مدى قدرته على توظيف الإمكانيات المتاحة في توفير تصميم رائع يتسم بالراحة والهدوء، مع توفير قدر عالي من الإضاءة وايضا استغلال المساحات، بالإضافة إلى توفير قدر من الخصوصية للموظفين إلى جانب استخدام ألوان مريحة وديكورات عملية، وقطع أثاث مريحة تتناسب مع طبيعة العمل داخل المكاتب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

التواصل الاجتماعي

الخريطة

https://matsmall.com/wp-content/uploads/2023/06/WhatsApp-Image-2023-06-13-at-12.04.04.jpeg

احصل على استشارتك من ماتس مول

احصل على استشارتك من ماتس مول

نوع مشروعك؟(مطلوب)
الاسم(مطلوب)
الحد الأقصى لحجم الملف: 200 MB.

Verified by ExactMetrics