أفضل أفكار ممرات حدائق حجر

ممرات حدائق حجر تعد من أفضل الديكورات، التي يقع الاختيار عليها من قبل أصحاب الحدائق المنزلية الواسعة، نظرا لكونها أنيقة جدا بالإضافة إلى أنها تعطي جو من المرح والبهجة للحديقة، كما توفر هذه الممرات حماية كاملة للعشب إلى جانب الهدف الجمالي منها، لكن على الجانب الآخر يغفل الكثيرين عن اختيار مثل هذا الديكور المميز في الحدائق، لذلك يتسرب بعض الشعور بعدم اكتمال الجانب الجمالي للمكان في نفوس البعض، ذلك لكون الديكور الذي يحتوي على ممرات حدائق حجر يعطي رونق مميز وحصري للمكان، لهذا يجب إعادة النظر في مثل هذا الأمر خاصة لهؤلاء الأشخاص الذين يرغبون في اختيار تصميم مميز لحديقة المنزل الخاص بهم. 

أنواع ممرات حدائق حجر

 

ممرات حدائق

لا يقتص تصميم ممرات حدائق حجر على نوع واحد فقط، بل يمتد ليشمل عدة أنواع مختلفة، وهي على النحو التالي:

أولا ممرات حدائق خشبية 

 

  • يعتمد هذا النوع على إضافة مجموعة من الألواح الخشبية التي يتم ترتيبها معا بشكل معين، حيث تبدوا في النهاية بمظهر جمالي رائع حقا. 
  • لكن لابد من تقديم العناية الكافية لها حتى يتم الاستمتاع بها وزيادة العمر الافتراضي لها لأطول فترة ممكنة. 
  • كما يجب أيضا أن يتم تزين هذه الممرات بأفضل أنواع النباتات الخضراء حيث أن الديكور النهائي لهذا المشهد يكون حقا مميز. 

ثانيا ممرات حدائق حجرية 

 

يتم ترتيب الأحجار الرائعة جنبا إلى جانب في مثل هذا النوع من الممرات، علما بأنها تعطي مظهر جمالي خلاب، خاصة حين تنمو النباتات في المسافات الفارغة بين الأحجار، مما يعطي ديكور رائع وجذاب. كما أن هذا النوع يتناسب بشكل أكبر مع الحدائق ذات المساحات الصغيرة، حيث أنها تكون رسمية بشكل أكبر.هذا بالإضافة إلى أن هذا النوع يعتبر من أفضل أنواع ممرات حدائق حجر على الإطلاق، ولكنه مرتفع التكلفة إلى حد ما، بالإضافة إلى أنه ثقيل في الوزن.  كما يمكن استخدام مجموعة من الأحجار في مثل هذا النوع، وذلك بعد إجراء التعديلات عليها، ومن أهم هذه الأحجار ما يلي:

  1. الجرانيت. 
  2. الدياباس. 
  3. الحجر الرملي. 
  4. الأردواز. 
  5. الجابرو. 

ثالثا ممرات البلاط والطوب 

 

يعتبر هذا بلاط ممرات الحدائق من أشهر أنواع ممرات حدائق حجر المتعارف عليها، حيث أنها تحتوي على العديد من الألوان، مما يجعلها مناسبة جدا مع العديد من الديكورات ومختلف الأذواق. يتنوع سمك البلاط، لكن يعد سمك 50 سنتيمتر هو الارتفاع المناسب على الإطلاق، حيث يتناسب مع المساحات المختلفة للحدائق، وكذلك الألوان حيث يمكن استخدام ألوان فاتحة لكي تعطي مساحة أكبر للمكان.

كما يقع الاختيار على هذا النوع لجميع الأشخاص الذين يرغبون في ديكور أنيق، مع الرغبة أيضا في اختيار نوع مقاوم للأمطار والبرودة الشديدة.  يتم استخدام العديد من أنواع البلاط أو الطوب هنا ومن أهمها ارضيات الكلنكر وهي من الأنواع المصنوعة تحديدا من الطين البلاستيك أو الكوارتز. 

أبرز تصاميم ممرات حدائق حجر

 

يمكن تصميم ممرات حدائق حجر من خلال العديد من التصاميم الحصرية التي تتناسب مع الديكورات المختلفة وأذواق العملاء المتباينة، وإليكم أهم هذه التصاميم فيما يلي:

ممرات مصنوعة من الحصى 

 

يوجد العديد من المميزات التي تجعل تصميم ممرات حدائق حجر التي يتم صنعها من الحصى هي الاختيار الأمثل على الإطلاق، ومن أهم هذه المميزات التكلفة المنخفضة جدا له، مقارنة بالتصاميم الأخرى، هذا إلى جانب إمكانية سماع أصوات الأقدام من خلاله. لكن هذا النوع يكون صعب التنظيف خاصة في الأماكن التي تحتوي على أوراق شجر كثيرة. 

ممرات حدائق اسفلت 

 

تعتبر من أنواع الممرات الأقل جمالا ولكن يمكن إدخال بعض أنواع الحصى معها لكي تعطي المظهر الجمالي المطلوب، كما أنه يتشقق مع الاستخدام مما ينتج عنه انبعاث بعض الروائح الغير مرغوب بها. كما أنه سهل التنظيف وايضا يتحمل الكثير من الضغط بالإضافة إلى كونه منخفض التكلفة.

3.ممرات حدائق عشبية 

 

يعد من الأنواع التي تعطي راحة نفسية للمكان بالإضافة إلى أنه سهل التنظيف، ولا يحتاج إلى الكثير من الجهد. كما أنها من الأنواع التي تتسم بالبساطة، خاصة مع إضافة بعض النباتات الطبيعية على جانبي الممر، بالإضافة إلى أنها مناسبة جدا مع الممرات الضيقة. 

4.ممرات حدائق مصنوعة من خليط من مكنونات تبليط

 

يتم بهذا النوع الاستعانة بحوالي 3 أنواع من المكونات، كما أنه يساهم في الاحتفاظ بالجانب الجمالي للحديقة، مع إمكانية إضافة بعض النباتات معه حتى يعطي مظهر أكثر جاذبية للمكان. 

أهم وسائل إضاءة ممرات حدائق حجر 

 

ممرات حدائق

تعد الإضاءة من أكثر الأشياء التي تظهر مدى جمال وأناقة المكان، لذلك لابد من اختيار نوع   الانارة في التصميم مناسب عند تصميم ممر للحديقة،  خاصة وإن كان مصنوع من الحجز، وإليكم أهم أنواع الإضاءة فيما يلي:

1.الإضاءة الخطية 

 

هي عبارة عن مصدر راقي جدا للإضاءة حيث تكون على شكل خط على جانبي الممر. 

2.أعمدة الإضاءة 

 

تعد من الأنواع التي تتناسب مع المساحات الكبيرة الخاصة بتصميم الحدائق، بالإضافة إلى أنها الأكثر استخداما على الإطلاق. كما أنها من الأنواع التقليدية لكن تتطور باستمرار حيث يوجد منها الأنواع الحديثة التي تتناسب مع الأذواق العصرية المختلفة.

3.الاباليك 

 

تعتبر من أبسط التصاميم المستخدمة في الإضاءة حيث أنها تتناسب أكثر مع أصحاب الذوق الراقي والكلاسيكي، بالإضافة إلى أنها من أقدم أنواع الإضاءة على الإطلاق. 

4. الإضاءة المخفية 

 

يتم استخدام هذا النوع في التصاميم الحديثة حيث إخفاء الإضاءة في التجويف الخاصة بالجدران والأسطح أيضا. كما أن هذا النوع راقي جدا بالإضافة إلى يظهر جميع الجوانب الجمالية في الحديقة. 

نصائح عند اختيار ممر حدائق مميز 

 

يجب التركيز الكامل عند اختيار الممر المناسب للحديقة، وليس الأمر يقتصر على الممرات فقط، بل جميع الديكورات الخاصة بها، وذلك من أجل الحفاظ علي المظهر الجمالي لها لأطول فترة ممكنة، وإليكم أهم النصائح التي تساعد في ذلك وهي على النحو التالي:

  • يجب اختيار الممرات المنحنية عندما تكون مساحة الممر ضيقة. 
  • اختيار وسائل بسيطة وراقية لترين جانبي الممر مثل الإضاءة وبعض النباتات وغيرها. 
  • الحرص على اختيار الديكور الذي يتناسب مع مساحة الحديقة وشكل الممر وغيرها من العوامل التي تؤثر في عملية الاختيار. 
  • كما يجب إضافة حمام سباحة داخل الحديقة إذا أمكن ذلك من أجل إضفاء لون من الجمال والبهجة للمكان. 

الأسئلة الشائعة

 

مميزات ممرات حدائق حجر؟ 

تعطي جانب جمالي للحديقة، تساهم في تقليل الطين والاتساخات في المكان، بالإضافة إلى زيادة المساحات الخضراء والحفاظ على الطبيعة الخلابة، تساعد على سهولة الحركة في الحدائق. 

ما هي مزايا الممرات الخرسانية؟ 

آمنة جدا في المشي، بالإضافة إلى أنها متينة و منخفضة التكلفة، إلى جانب كونها تعطي مظهر مميز للحديقة، ويمتد العمر الافتراضي لها لسنوات. 

عوامل اختيار ممرات الحدائق؟ 

يتم اختيار نوع الممر على حسب المساحة والتضاريس بالإضافة إلى المواد المستخدمة، هذا إلى جانب الرغبة من تصميم الممر. 

يجب الحفاظ على مظاهر الطبيعة الخلابة في كل مكان خاصة إذا إتاحة الإمكانيات هذا الأمر، حيث أن إنشاء حديقة منزلية تحتوي على ممرات حدائق حجر من أفضل الأمور التي تضفي جو من الراحة والهدوء للمنزل، كما يمكن اختيار العديد من الأشكال والأنواع والديكورات التي تتناسب مع الذوق العام للعديد من الأفراد، كما أن هذا الأمر يعد من الأمور الواجب أن تؤخذ في الاعتبار عن تحديد الديكور والتصميم الداخلي للمنازل العصرية الأنيقة والراقية. 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

التواصل الاجتماعي

الخريطة

https://matsmall.com/wp-content/uploads/2023/06/WhatsApp-Image-2023-06-13-at-12.04.04.jpeg

احصل على استشارتك من ماتس مول

احصل على استشارتك من ماتس مول

نوع مشروعك؟(مطلوب)
الاسم(مطلوب)
الحد الأقصى لحجم الملف: 200 MB.

Verified by ExactMetrics