أهم 5 أفكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة رائعة

 

هل تملك حديقة صغيرة في المنزل؟ قد تظن أنه لا يمكن استغلال المساحة الصغير وتحويلها لحديقة منزل لا مثيل لها، وذلك لا يعني أنه يجب عليك الاستغناء عن الجمال والأناقة واستغلال المساحة المتوفرة، حيث يمكنك تحويل حديقتك الصغيرة إلى مساحة أخاذة ومريحة تجعلك تستمتع بالأجواء الخارجية الجميلة. في هذا المقال يمكننا أن نتناول سويًا بعض الأفكار لتنسيق حدائق المنازل الصغيرة:

أهم أفكار لتنسيق حدائق منزلية صغيرة لا مثيل لها:

  1. اختيار النباتات المناسبة
  2. استغلال المساحة الرأسية
  3. التركيز على المساحة السلبية
  4. استخدام الديكورات والعناصر المصغرة
  5. تنسيق الألوان

اختيار النباتات المناسبة:

اختر النباتات التي تنمو بشكل عمودي مثل الأشجار المدمجة والأعشاب العمودية التي توفر تغطية خضراء دون احتلال مساحة كبيرة.

اختر النباتات الصغيرة المنخفضة النمو والمعمرة التي تكون مناسبة للحدائق الصغيرة وتحافظ على حجمها المناسب.

استغلال المساحة الرأسية:

قم بتعليق النباتات أو تركيب الأقفاص العمودية لاستغلال المساحة الرأسية وذلك لتنسيق النباتات بشكل راقي ومختلف مع استغلال الفراغ الرأسي الموجود في حديقة منزلك الصغيرة، كما يمكنك استخدام أرفف أو حواجز بها العديد من النباتات المختلفة وذلك لتضفي على الحديقة طابعًا جذابًا ومختلفًا وراقيًا.

لقراءة المزيد حول :اهم 10 افكار ونصائح خبراء تصميم حدائق منزلية وفلل

قم باستغلال المساحة السلبية:

احرص على استغلال المساحة السلبية بطريقة إبداعية على سبيل المثال قم بوضع النباتات حول الأعمدة، واستخدام الجدران أيضًا لتعليق قصاري الزرع الخضراء، وذلك من خلال وضع الزهور في الأواني العمودية المعلقة.

استخدام العناصر المصغرة:

اختر الأشجار الصغيرة أو الشجيرات الصغيرة التي تتناسب مع مساحة حديقتك الصغيرة فيمكنك سؤال مهندسي ماتس مول عن النباتات الصغيرة التي تساعدك على إظهار بشكل أفضل، كما يمكنك استخدام بعض عناصر الديكور الصغيرة مثل النوافير والأثاث والعناصر الديكورية الأخرى لإضافة لمسة فنية وأناقة لا مثيل لها إلى الحديقة الصغيرة.

لقراءة المزيد حول : أهم 11 نصيحة لتنسيق حدائق صغيرة للمنازل

تنسيق حدائق منزلية صغيرة

تنسيق الألوان بشكل :

استخدم لوحة ألوان هادئة ومتناغمة للنباتات والعناصر الديكورية لإعطاء الحديقة مظهرًا متناسقًا وأكبر حجمًا.

استغلال مساحة الحديقة الصغيرة أمر ممتع ومهم في الوقت نفسه، فاستخدم هذه الأفكار لإنشاء حديقة صغيرة تضفي مظهرًا جماليًا ومريحًا على منزلك.

في الحدائق ذات المساحات الصغيرة، يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الألوان لإضفاء جو رائع وجذاب. هناك بعض الألوان الشائعة التي يُنصح باستخدامها لتحقيق تأثيرات بصرية معينة لكل الناظرين خاصة في الحدائق الصغيرة:

الألوان الفاتحة:

 استخدم الألوان الفاتحة مثل الأبيض والباستيل والألوان الناعمة لإنشاء إحساس بالمساحة والانفتاح في الحديقة. تعكس هذه الألوان الضوء وتجعل المساحة تبدو أكبر.

الألوان الداكنة المتوسطة:

 يمكن استخدام الألوان الداكنة المتوسطة مثل الأزرق الداكن والأخضر الغامق لإضفاء لمسة من العمق وتوازن على الحديقة.

الألوان الزاهية: 

لإضفاء لمسة من الحيوية والمرح، يُنصح خبراء ماتس مول دائما على استخدام الألوان الزاهية مثل الأحمر والأصفر والبرتقالي. يمكن استخدامها في الزهور والأواني والديكورات لإضفاء تنوع مثالي وإشراقة جميلة على الحديقة.

تذكر أن الاختيار النهائي للألوان يعتمد بشكل كبير على ذوقك الشخصي والجو العام الذي ترغب في تحقيقه في الحديقة بمختلف المساحات فقد ترغب أيضًا في توجيه الاهتمام نحو استخدام الألوان المتناسبة مع العناصر الأخرى في الحديقة لتحقيق توازن جمالي و تنسيق متناغم.

لقراءة المزيد حول : افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة

الأسئلة الشائعة حول تنسيق حدائق منزلية صغيرة:

كيف يمكنني إضافة لمسة شخصية إلى حديقتي ذات المساحة الصغيرة؟

  • اختر النباتات التي تجذبك وتجعلك تشعر بالسعادة.
  • استخدم الديكورات والعناصر المميزة.
  • ضع مقاعد مريحة، مظلة للتظليل، وطاولة صغيرة لوضع المشروبات أو الكتب، للاستمتاع بوقتك في الحديقة وإضافة جو من الراحة والأناقة.
  • قم بتصميم مسارات مميزة في الحديقة باستخدام الحصى أو الأرصفة الممهدة. 
  • قم إنشاء مناطق متنوعة مثل مساحة للشواء، أو مكان لزراعة الأعشاب العطرية، أو حديقة صغيرة للنباتات المنزلية.
  • استخدم الإضاءة المناسبة لابراز جمال الحديقة أثناء الليل حيث يمكنك استخدام الأضواء الصغيرة الموجهة نحو النباتات المميزة.
  • يمكنك وضع أحجار ملونة أو ترتيب النباتات بطريقة محددة. يمكنك أيضًا وضع أواني زهور مزخرفة أو تعليق لافتة على الحائط.

ما هي النباتات المناسبة للحدائق الصغيرة التي يمكنك اختيارها لتصبح حديقة منزلك مذهلة؟

هناك العديد من النباتات الخضراء الرائعة التي يمكنك اختيارها لإضافة لمسة من الجمال والحياة إلى حديقة منزلك ذات المساحة الصغيرة.

البوتس هو نبات داخلي مشهور بأوراقه الزاهية والمتنوعة. تتوفر أصناف مختلفة من البوتس بألوان وأنماط متنوعة، فهي تعطي لمسة من اللون والحيوية في الداخل والخارج.

يمكنك اختيار الشجيرات الخضراء الصغيرة لإضافة هيكل وأعمدة إلى حديقتك كما أنها تضفي لمسة من الأناقة والجمال.

كالاتيا، تتميز بأوراقها الكبيرة والملونة والمميزة، حيث تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان والأنماط، مثل الريشة الطاووسية الأرجوانية والخضراء والصفراء. إنها تضيف رونقًا وجاذبية إلى المساحة.

السانسيفيريا هي واحدة من أكثر النباتات سهولة في العناية، وتضفي لمسة من الأناقة البسيطة على الحديقة.

كما ينصح خبراء ماتس مول اعتمادًا على ظروف النمو والطقس الحرارة في اختيار نوع النباتات في حديقتك، يمكنك اختيار النباتات التي تناسب الإضاءة ودرجات الحرارة المحيطة والرطوبة المطلوبة. قبل شراء النباتات، تحقق من طبيعة العناية بها ومتطلباتها للحفاظ على نموها الصحي.

هل يمكنني استخدام نوافير المياه كجزء من تنسيق الحديقة الصغيرة؟

نعم، يمكنك استخدام نوافير المياه كجزء من تنسيق الحديقة الصغيرة. توفر نوافير المياه لمسة جمالية رائعة وتعزز الهدوء والاسترخاء في البيئة المحيطة. يمكنك اختيار نافورة صغيرة توضع في وسط الحديقة أو نوافير صغيرة توضع على المسارات أو الأماكن الاستراحة لإضفاء جو ساحر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون النوافير المائية مصدرًا لتنعيم الجو وتوفير بعض الانتعاش في الأيام الحارة. قم بتصميم الحديقة الصغيرة الخاصة بك بطريقة تتضمن فيها نوافير المياه لإضفاء لمسة من الجمال والهدوء على المساحة.

 

اختيار شركة تصميم داخلي واحدة من أهم الأمور حيث يجب أن تكون عملية مهمة ومحورية لتحقيق التصميم المثالي الذي تطمح إليه وترغب في تنفيذه، في ماتس مول نمتلك نخبة من أهم وأكبر المستشارين والمصممين الداخليين وذلك ليساعدوك على اتخاذ كافة القرارات الهامة بشأن التصميم الخارجي لواجهات المباني، وذلك اعتمادًا على خبراتهم ومهاراتهم للحصول على تصميم مثالي  يلبي توقعاتك ويعكس ذوقك الفريد، حيث نحرص على أن نراعي كافة التفاصيل بشكل يتناسب مع احتياجاتك فكل تلك التفاصيل هي ما تشكل وتصنع الفارق دائمًا كل ذلك من خلال نخبة من خبراء التصميم الداخلي والاستشاريين في التصميم الداخلي والخارجي في دبي، لمزيد من التفاصيل قم بالتواصل معنا من خلال الرقم التالي: 971505640902

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

التواصل الاجتماعي

الخريطة

https://matsmall.com/wp-content/uploads/2023/06/WhatsApp-Image-2023-06-13-at-12.04.04.jpeg

احصل على استشارتك من ماتس مول

احصل على استشارتك من ماتس مول

نوع مشروعك؟(مطلوب)
الاسم(مطلوب)
الحد الأقصى لحجم الملف: 200 MB.

Verified by ExactMetrics