ما هو الطراز الفيكتوري في التصميم الداخلي

التصميم على الطراز الفيكتوري غالبًا ما كانت المنازل تتكون من طابقين أو ثلاثة طوابق مع نوافذ وأروقة طويلة - وزخارف تفصيلية تكاد تكون على حدود من الأعلى. بعد كل شيء ، كان الموضوع الجاري طوال العصر الفيكتوري هو إعطاء الأولوية للشكل على الوظيفة.

لمحة تاريخية عن الطراز الفيكتوري

العمارة الفيكتورية  تشير تقنيًا إلى العصر وليس أسلوبًا محددًا، انتشرت العمارة الفيكتورية  في الوقت الذي حكمت فيه الملكة فيكتوريا بريطانيا العظمى، من عام 1837 إلى عام 1901.  فإن الأنماط الأكثر ارتباطًا بهذه الفترة الزمنية "تؤكد على العمودية، والديكور، ومزيج من المواد والألوان المختلفة. 

المواد المستخدمة في تصميم الطراز الفيكتوري

تبرز الألوان الغنية والداكنة ووفرة خيارات التصميم الفخمة أهم عناصر التصميم الداخلي الفيكتوري.

  1. الألوان : تميزت الفترة الفيكتورية المبكرة بدرجات داكنة مثل خمري ، أحمر ياقوتي، أخضر الغابة، أزرق كحلي، وبني غامق، بينما تميزت الأجزاء اللاحقة من العصر بدرجات ألوان أكثر إشراقًا وألوان الباستيل. يرتبط العصر ارتباطًا وثيقًا بتلك الألوان الداكنة والأكثر كتمًا ، والتي كانت ضرورية خلال تلك الفترة الزمنية عندما تم 

تسخين معظم المنازل بالفحم - حيث أخفت الألوان الداكنة تأثيرات الدخان والرماد.

  1. الأثاث : لم يكن نمط الأثاث الفردي هو السائد في العصر، ولكن تم تحديد الأثاث من خلال الزخرفة الزائدة. كان الأثاث الفيكتوري منحوتًا بشكل زخرفي ومحشوًا بشكل مفرط، مع قطع مثل الكراسي ذات الأزرار الخلفية، وكراسي الاستلقاء، والعثمانيين.
  2. الإضاءة : تعتبر مصابيح الإضاءة الصناعية والشموع ضرورية لهذا النمط من التصميم ، خاصة في مناطق مثل غرف الطعام وغرف المعيشة وغرف الجلوس والمداخل. كانت مصابيح تيفاني (مع أباجورة مصنوعة من الزجاج) أسلوبًا شائعًا في العصر ليس فقط لمصابيح الطاولة أو مصابيح الوقوف ولكن أيضًا للشمعدانات والثريات.
  1. ديكور المنزل : يتم عرض الإكسسوارات والديكورات بشكل بارز وتغطي كل سطح في التصميم الداخلي الفيكتوري. تشمل الأمثلة جدار معرض من الصور المؤطرة ، والخزف الصيني المعروض ، والهدايا التذكارية ، والمزهريات ، والمفارش المصنوعة من الدانتيل ، والتي يمكن استخدام الأخيرة منها على ظهور الأثاث ، أو على الطاولات ، أو على الرفوف. بالإضافة إلى ذلك ، كانت الوسائد المطرزة تزين الأرائك ، وكانت النباتات المحفوظة بوعاء مثل النخيل والسراخس شائعة. كان الزجاج المعشق أيضًا طريقة شائعة لإضافة الألوان إلى الغرف.

  1. أغطية النوافذ والجدران : تتميز النوافذ بستائر من القماش الثقيل ومعالجات فاخرة للنوافذ ، مثل الستائر المبطنة بالحرير أو الصوف. غالبًا ما كانت الجدران مغطاة بألوان الطلاء الغنية والداكنة للعصر أو مغطاة بالمفروشات أو ورق الحائط بزخارف زهرية أو أوراق شجر أو كرمة جريئة. تم طلاء الجدران أحيانًا لتبدو مثل الرخام أو التشطيبات الخشبية.
  1. الأرضيات : الخشب ، وتحديداً أنماط الباركيه ، هو أحد أكثر الأرضيات شيوعاً في هذا العصر. كانت أنواع الأرضيات الشائعة الأخرى هي الحصير ، وأقمشة الأرضيات المشابهة لمشمع، والسجاد (بما في ذلك النول العريض ، والبندقية ، والقابلة للانعكاس) ، وبحلول النصف الثاني من العصر، الأرضيات المبلطة ذات التصميم الهندسي المتكرر في المنتصف.

أدوات نمط التصميم الانجليزي

يتم تمثيل النمط الإنجليزي الكلاسيكي في التصميم الداخلي بأثاث فيكتوري. المادة السائدة هي الخشب بلون فاتح أو داكن. يمكن رسمها وعرضها ولها مظهر عتيق. عادة ما تكون الطاولات والخزائن وأرفف الكتب مصنوعة من خشب البلوط أو الخشب الأحمر أو الصنوبر. يمكن أن تكون اللهجات، مثل المقابض على الأدراج  مصنوعة من النحاس. الأرائك والكراسي منخفضة الهبوط ومغطاة بنسيج ناعم. تعمل الوسائد المريحة على تليين المظهر الصعب للكراسي والمقاعد الخشبية.

مزايا التصميم علي النمط الفيكتوري

يتميز التصميم الفيكتوري بالأناقة والرقي، كما انه المفضل لمحبي التصميم الكلاسيكي لانه يتميز بالستائر الفاخرة والتحف والأنتيكات القيمة الفريدة، كما انه يتميز بالألوان الذهبية في الديكور وقطع الأثاث، كما ان الخشب مزخرف وعتيق. 

في نهاية مقالنا عن الطراز الفيكتوري ومميزاته، هل اعجبك الطراز؟ 

إذا كنت تريد تحقيق وتصميم الطراز الفيكتوري في منزلك يرجى التواصل مع خبراء شركة ماتس مول أفضل شركة تصميم داخلي وديكور في دبي والوطن العربي. 

تواصل معنا عبر الواتس اب على رقم +971505640902 



الأسئلة الشائعة

ما هو الطراز الفيكتوري؟

التصميم على الطراز الفيكتوري غالبًا ما كانت المنازل تتكون من طابقين أو ثلاثة طوابق مع نوافذ وأروقة طويلة - وزخارف تفصيلية تكاد تكون على حدود من الأعلى. بعد كل شيء ، كان الموضوع الجاري طوال العصر الفيكتوري هو إعطاء الأولوية للشكل على الوظيفة.

ما هي مميزات الطراز الفيكتوري؟

كان التصميم الداخلي في العصر الفيكتوري متعدد الطبقات ، مزخرف ، وغريب الأطوار. غالبًا ما تشمل التصميمات الداخلية لمنازل العصر الفيكتوري ما يلي:

  • سلالم كبيرة
  • تخطيطات معقدة مع غرف متعددة بما في ذلك غرف الطعام الرسمية والمكتبات والصالات
  • سقوف عالية
  • ألواح خشبية منحوتة بشكل مزخرف
  • ممرات البلاط الهندسي
  • المواقد الزخرفية
  • نوافذ زجاجية ملونة
  • أثاث من الخشب الداكن
  • ستائر ثقيلة

Leave a comment

All comments are moderated before being published