ديكور انتقائي لتصميم المنزل

"انتقائي" هي صفة شائعة في لغة التصميم الداخلي وتعني الديكور الذي يتكون من عناصر غير متجانسة - مزيج من القوام والفترات الزمنية والأنماط والاتجاهات والألوان. ومع ذلك ، هناك خط رفيع بين غرفة انتقائية جميلة وغرفة هي مجرد عشوائية وفوضوية  بدون موضوعات أو زخارف موحدة. تعلم معنا كل شئ يخص التصميم الانتقائي من خبراء التصميم الداخلي في دبي، شركة ماتس مول.

ما هو المفهوم الإنتقائي وما أصل الكلمة؟

النمط الانتقائي هو أحد مظاهر ديكور المنزل التي يمكن أن تعني الكثير من الأشياء المختلفة لكثير من الأشخاص المختلفين. ولكن في جوهره  يتمحور الأسلوب الانتقائي حول ملء منزلك بالشخصية. إنه ممتع وغير تقليدي ومليء بالاهتمام البصري.

على عكس بعض الأنماط التي تلتزم بمجموعة صارمة من القواعد والاتجاهات، لا يحتوي التصميم الانتقائي على العديد من المتطلبات. يتميز بالتنوع وعدم القدرة على التنبؤ. يتضمن الأسلوب الانتقائي دمج قطع من فترات وأنماط مختلفة.

بدأ الديكور ذو الطراز الانتقائي في أواخر القرن التاسع عشر أو أوائل القرن العشرين عندما افتخر رواد الهندسة المعمارية بحقيقة أنهم لم يلتزموا بأي أسلوب معين  ثم شرعوا في القيام بأشياء خاصة بهم.

ومع ذلك، كان عملهم ناجحًا للغاية لدرجة أن خطتهم يبدو أنها جاءت بنتائج عكسية وقد ولد هؤلاء المصممون للاتجاهات بالفعل ما أصبح يُعرف باسم النمط الانتقائي للتزيين. في النهاية  تحولت الانتقائية من أسلوب معماري إلى موضوع ديكور المنزل.

أين ظهر النمط الانتقائي لأول مرة

بدأ النمط الانتقائي في أوروبا خلال القرنين التاسع عشر وأوائل القرن العشرين كطريقة اتبعها المهندسون المعماريون لإنشاء تصاميم فريدة مع الحفاظ على بعض عناصر النمط التقليدي، حيث يحتوي التصميم الانتقائي بين مجموعة من العناصر المتنوعة لخلق جمال فريد من نوعه، ويهتم بالانسجام والجمع بين الأساليب المختلفة والقوام والألوان المتناقضة،  لا يعتمد على حركة فنية أو فترة محددة من التاريخ.

ما هي عناصر وسمات التصميم الانتقائي

لا يتميز الأسلوب الانتقائي بالقواعد محددة. غالبًا ما يتم إنشاؤه عن طريق مزج  أنواع قليلة من ديكور المنزل في مظهر واحد متماسك وهادف. على الرغم من عدم وجود دليل إرشادي لإعادة إنشاء أسلوب انتقائي بسهولة (وأفضل طريقة هي جعله أسلوبك الخاص) ، إلا أن هناك بعض الخصائص المشتركة فيه.

الأنماط المختلطة: إحدى السمات المميزة للأسلوب الانتقائي هي خلط الأنماط. القليل من الأشياء تتطابق تمامًا ، ولكن يتم دمج الأنماط بشكل هادف.

التأثيرات العالمية: إذا كنت تحب السفر والاستكشاف ، فإن ديكور المنزل الانتقائي يناسبك. غالبًا ما ستجد الديكور والإلهام الدنيوي منسوجًا في جميع أنحاء المنزل الانتقائي.

القديم والجديد: من المعتاد مزج الطراز القديم والجديد في منزل انتقائي ، والجمع بين فترات زمنية مختلفة في مكان واحد جميل.

ديكور غير متوقع: بينما قد يكون لكل شيء مكانه، ستجد غالبًا لمسات غير متوقعة في منزل انتقائي. 

يسيء الكثيرون تفسير الأسلوب الانتقائي على أنه طريقة تزيين بأي شيء، ولكن الأسلوب الانتقائي الحقيقي هو في الواقع هادف للغاية ومدروس جيدًا. لا يقتصر المظهر على مجرد تجميع الأشياء معًا ، ولكن الجمع بين أنماط الديكور بطريقة مقصودة تمامًا. لذلك ننصحك باستشارة خبراء الديكور في شركة ماتس مول أكبر شركة تصميم داخلي في دبي.

هل التصميم الانتقائي للديكور الداخلي مناسب للجميع؟

في الحقيقة لا يناسب الأسلوب الأنتقائي جميع الأشخاص، حيث يفضل الكثيرون التصاميم المودرن البسيطة أو الكلاسيك الأنيق. ويحتاج الجمع بين الأنماط المختلفة جرأة عالية في اختيار الألوان والأقمشة، بحيث يتوفر مكان لكل شيء ويكون كل شيء في مكانه الصحيح قي الوقت ذاته، ليعمل كل عنصر بكفاءة من أجل تحقيق الصورة الكبرى للتصميم.

أفكار لتزيين ديكور داخلي انتقائي

لإلهام تجديد منزلك قمنا بجمع بعض الأمثلة المفضلة لدينا من الأسلوب الانتقائي لتصميم منزلك بكل سهولة:

علي الرغم من أن الأسلوب الانتقائي قد يبدو مفككًا وفوضويًا بعض الشيء إلا أن مهندس الديكور الناجح يجب أن يشعر فعليًا بالتوحيد،  حيث يكون كل قرار تصميم متعمدًا للغاية. 

  • اختر لوحة ألوان: يمكنك بسهولة خلق شعور بالوحدة عن طريق اختيار نظام ألوان والالتزام به. اختر لونًا واحدًا لترسيخ الغرفة ، ثم ارسمها بلمسات.
  • وازن بين المفروشات الجريئة والجدران المحايدة:  أو العكس. من أجل الحفاظ على غرفتك من الفوضى ، - اختر الجدران المحايدة لموازنة أي جنون مع الأثاث. بدلاً من ذلك ، استخدم ورق الحائط المزخرف وحافظ على أثاثك أكثر حيادية!
  • لا تزدحم الغرفة:  تذكر ، إذا كنت غير تقليدي مع الأنماط أو القوام ، فسيكون للعين الكثير لتعمل معه. ليست هناك حاجة لتكديس المزيد من الأثاث أو الأعمال الفنية أو كائنات التصميم فقط لتحقيق مظهر انتقائي.

نصائخ لدمج العناصر القديمة والقيمة في الأسلوب الانتقائي 

كما أوضحنا سابقَا ان التصميم الأنتقائي هو دمج القديم والجديد معًا، فيمكنك بكل سهولة إضافة اثاثك القديم الذي تحبه ودمجه مع ستائر وسجاد وديكور جديد ومودرن بألوان مبهجة. 

تذكر ، الأسلوب الانتقائي هو كل شيء عن الشخصية. إنها طريقة رائعة لتزيين منزلك بالأشياء التي تحبها والتباهي بما هو مهم بالنسبة لك. 


في النهاية المقال، اذا كنت من محبي الطراز الأنتقائي فشركة ماتس مول هي الحل الأمثل حيث يتميز مصمميها باحدث التقنيات والخبرة اللازمة لدمج الاسلوب الانتقائي في منزلك بكل سهولة. 

تواصل مع خبراء شركة ماتس مول على رقم الواتس اب الخاص بالشركة +971505640902

Leave a comment

All comments are moderated before being published