تجلي الإبداع في ديكور حدائق منزلية صغيرة

أصبحت الحدائق المنزلية جزءاً لا يتجزأ من من المنازل الحديثة وذلك حيث أدرك العديد من الأشخاص الأهمية البالغة لوجود الحدائق في المنازل، حيث توفر مساحة للاستجمام والراحة بعيدًا عن صخب الحياة اليومية وذلك على الرغم من المساحات المختلفة سواء كانت المساحات الكبيرة أو المساحات الصغيرة، يمكن أن تصميم الحدائق المنزلية الصغيرة بأسلوب إبداعي يجعلها تبدو أوسع وأكثر جمالاً، وذلك من خلال استغلال كافة المساحات بأفضل شكل وتنسيق في هذه المقالة، سنتعرف سويًا على أهم الأفكار والنصائح لتصميم ديكور حدائق منزلية صغيرة بطريقة مبهرة وعملية:

التخطيط الجيد للمساحة بذكاء

تصميم لديكور الحدائق المنزلية

واحدة من أهم الخطوات التي يجي عليك البدء بها هي التخطيط الجيد للمساحة بذكاء فمن خلال التخطيط الذكي، يمكن تحويل هذه المساحات الصغيرة إلى حدائق جميلة ومميزة

  • تحليل المساحة: ابدأ بتحليل المساحة المتاحة لديك، وذلك من خلال رفع المساحات والأبعاد و
  • قم بتحديد المزايا والعيوب للمساحة الخاصة بك: قم بتحديد المناطق المشمسة والمظللة، ومن ثم يمكنك تحديد الأماكن التي يمكن استخدامها بشكل فعال.
  • تحديد احتياجاتك واحتياجات الأسرة: قبل الشروع في تنفيذ أو تصميم أي شيء، من المهم تحديد احتياجاتك ورغباتك وكل ما قد ترغب في الحصول عليه من الحديقة سواء كان ذلك لك أو لإسرتك. 

هنالك بعض الاسئلة التي يجب عليك الإجابة عليها وهي: 

  • هل تريد مساحة للجلوس والاسترخاء؟
  • هل ترغب في الحصول على تصميم حمام سباحة؟
  • هل تفضل زراعة الزهور أو الأعشاب أو الخضروات؟
  • هل تمتلك حيوانات أليفة تحتاج إلى مساحة للعب؟
  • البدء في تقسيم المساحة: قم بتقسيم الحديقة إلى مناطق متعددة ومحددة على سبيل المثال تحديد منطقة للجلوس، ومنطقة أخرى للزراعة، ومن ثم تحديد زاوية لتناول الطعام. هذا التقسيم يساعد في تنظيم المساحة واستغلالها بشكل مثالي.

قم باختيار النباتات المناسبة

يعد اختيار النباتات المناسبة أحد أهم العوامل التي تضمن لك الحصل على حديقة صغيرة منسقة وجميلة ولكن يجب عليك التأكد من اختيار النباتات التي تتناسب مع طبيعة المناخ في منطقتك، واحتياج النبات الذي قمت باختياره لللضوء والماء ونوع التربة.

النباتات الرأسية: 

أحد أهم الحيل التي يمكنك تنفيذها هي استغلال الجدران والأسوار لزراعة النباتات الرأسية أو النباتات المتسلقة مثل الياسمين وغيرها من النباتات. حيث أنها لا تأخذ مساحة كبيرة من حديقتك الصغيرة كما أنها تضيف بعدًا جماليًا مختلف للحديقة.

الأشجار الصغيرة: 

اختر الأشجار والشجيرات الصغيرة التي تناسب المساحات المتاحة حتى لا تشعر بضيق المساحة على سبيل المثال شجرة الليمون أو شجيرات اللافندر فهذه النباتات توفر الخضرة والظل دون أن تأخذ حيزًا كبيرًا من المساحة.

النباتات متعددة الأغراض: 

استخدم نباتات تؤدي أكثر من وظيفة، على سبيل المثال الأعشاب العطرية التي يمكن استخدامها في الطهي وتضفي رائحة جميلة على الحديقة.

الأثاث القابل للطي: 

يفضل مهندسي ماتس مول الحصول اختيار أثاثًا قابلاً للطي يمكن فتحه واستخدامه أو طيه وتخزينه بسهولة في حالة عدم الاستخدام، مثل الكراسي والطاولات القابلة للطي. هذا يتيح لك استخدام المساحة لأغراض متعددة.

الأثاث متعدد الوظائف: 

إن استخدام الأثاث المتعدد الوظائف مثل المقاعد التي تحتوي على صناديق تخزين مدمجة بالمقعد، أو الطاولات التي يمكن تحويلها إلى مقاعد أو الطاولات التي يمكن تمديدها لتصبح أكبر مما هي عليه.

الإضاءة: 

استخدام الانارة في التصميم الداخلي و الخارجية بشكل جيد مثل الفوانيس أو الأضواء الشمسية أو تعزيز الإضاءة الطبيعية من خلال سقف متحرك على سبيل المثال حيث تعزز الإضاءة سواء الصناعية أو الطبيعية من الشكل الجمالي للحديقة كما أنه يتيح استخدامها ليلاً.

الإكسسوارات والديكور:

الأحواض والحاويات: استخدم الأحواض والحاويات لزراعة النباتات حيث يفضل وضعها بجانب الجدران أو لخلق ممر داخل الحديقة، مما يتيح لك نقلها بسهولة وتغيير ترتيب الحديقة حسب الحاجة وتغيير الشكل العام للحديقة.

الديكورات المعلقة: قم بتزين الحديقة بالديكورات المعلقة مثل الأواني الفخارية التي تحتوي على الزهور أو الأضواء الزخرفية لتعزيز المظهر البصري دون استهلاك مساحة أرضية واستغلالها لشئ أخر.

المرايا للديكور: أن وضع المرايا على الجدران أو الأسوار حيث يعطي انطباعًا بزيادة المساحة ويعكس الضوء الطبيعي مما يضيء الحديقة كما يعكس ألوان الزهور الجميلة.

الحفاظ على الشكل البسيط والتنظيم:

حدائق منزلية صغيرة خارجية

الحافظ على الشكل البسيط للحديقة المنزلية أمر في غاية الأهمية وذلك لتجنب الفوضى البصرية فيجب عليك اختيار ألوانًا ونباتات تتناسق مع بعضها، وتجنب الاستخدام المفرط لكافة العناصر الزخرفية أو الألوان المتعددة.

أحرص دائما على الصيانة الدورية وذلك من خلال جدولة الصيانة الدورية للحديقة مثل الري والتقليم وإزالة الأعشاب الضارة لتصبح الحديقة منظمة ونظيفة تبدو دائمًا أكبر وأجمل.

أهم النصائح الإضافية للتخطيط الذكي للحدائق المنزلية الصغيرة

  • استخدم مسارات الصغيرة: يساعد تصميم المسارات الضيقة على جعل حديقتك تبدو أكبر مما هي عليه.
  • اختر نباتات ذات ألوان وأشكال متنوعة: سيضيف ذلك اهتمامًا بحديقتك ويجعلها تبدو أكثر بهجة وتنوع.
  • استخدم نباتات جدارية: ستساعدك النباتات الجدارية على إضافة عمق وأبعاد إلى حديقتك.
  • ضع مرآة: إن استخدام المرآة في حديقتك الصغيرة سيساعدك على عكس الضوء وجعل حديقتك تبدو أكبر.
  • استخدم الإضاءة: ستساعد الإضاءة على إبراز جمالك حديقتك ليلاً.
  • احرص على صيانة حديقتك: تذكر أن تنظيف حديقتك وتقليم نباتاتها بانتظام سيجعلها تبدو جميلة وجذابة دائمًا.

إن تصميم ديكور حدائق منزلية صغيرة يتطلب مزيجًا من الإبداع والتخطيط الدقيق فيمكنك الاستعانة بمصممي ماتس مول لمساعدتك على حديقة منزلية صعيرة جميلة وراقية. كما يمكنك تطبيق النصائح المذكورة سابقًا واختيار العناصر المناسبة، كما يمكن تحويل أي مساحة صغيرة إلى جنة خضراء تنبض بالجمال والحياة. فكل ما سبق هي نصائح لمساعدتك للاستمتاع بحديقتك الصغيرة واستغل كل زاوية فيها لتحقق أقصى استفادة من مساحتك الخضراء للحصول على مساحة خضراء راقية وجميلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

التواصل الاجتماعي

الخريطة

https://matsmall.com/wp-content/uploads/2023/06/WhatsApp-Image-2023-06-13-at-12.04.04.jpeg

احصل على استشارتك من ماتس مول

احصل على استشارتك من ماتس مول

نوع مشروعك؟(مطلوب)
الاسم(مطلوب)
الحد الأقصى لحجم الملف: 200 MB.

Verified by ExactMetrics