تصميم ممر خارجي فخمة

يعتبر الممر الخارجي ليس مجرد طريق يقود الأشخاص إلى داخل المنزل، لكنه من الأشياء التي تعطي تصميم مميز للحديقة بالإضافة إلى إمكانية استثماره في زيادة المساحات الخضراء داخل المنزل، والتي تعطي جو من البهجة والمرح في النفوس، هذا بالإضافة إلى أنها من الأشياء التي تخدم البيئة وتدعم الغطاء النباتي للكرة الأرضية، لذلك لابد من اتباع العديد من المعايير الهامة عند الرغبة في تصميم ممر خارجي لأحد المنازل، هذا بالإضافة إلى إمكانية اختيار العديد من الخامات والديكورات في هذا الأمر حيث أصبحت عملية التصميم أكثر مرونة من ذي قبل نتيجة التطور والخبرة والكفاءة التي يمتلكها المصممون اليوم. 

أهمية تصميم ممر خارجي للمنزل

ممرات حدائق 

تعتبر عملية تصميم ممر خارجي للمنزل من أهم الأمور عند امتلاك المساحة لذلك، حيث أنها تساهم في زيادة حجم المبنى حتى وإن كان صغير، وإليكم أهميته فيما يلي:

  • يساعد الممر على تحرير المنزل من قيود المساحة، مما يجعل المساحة تبدو بشكل أكبر من الذي يوجد على أرض الواقع. 
  • كما أنها تعطي مظهر أنيق للحديقة وتجعلها تبدو راقية جدا، خاصة عند إضافة بعض المساحات الخضراء والأزهار. 
  • هذا بالإضافة إلى أنها تدعم البيئة من خلال زيادة المساحات الخضراء، خاصة عند زراعة أشجار الفواكه وبعض الخضروات. 
  • هذا إلى جانب الحفاظ على الحشائش والأعشاب. 
  • كما تتيح عملية تصميم الممرات إلى إعطاء قدر من الاسترخاء أثناء قضاء بعض الوقت في الحديقة بين الطبيعة الخلابة. 
  • ويساهم تصميم ممر خارجي بصورة احترافية إلى إعطاء لمسة جمال غير مسبوقة للمكان. 

أهم أنواع الأرضيات المستخدمة في الممرات الخارجية 

يتم الاستعانة بمجموعة من الأرضيات المتنوعة عند الرغبة في تصميم ممر خارجي، حيث يوجد العديد من أنواع الأرضيات وهي على النحو التالي:

أولا أرضيات الحجر والصخور 

  • يعتبر هذا النوع من الأرضيات هو الأشهر على الإطلاق حيث يتم تزيين الحواف الخاصة بهذه الممرات عن طريق استخدام بعض أنواع الصخور المميزة والأحجار أيضا. 
  • كما تنقسم أيضا أنواع الأحجار والصخور إلى نوعين منها الطبيعية التي تعتبر محدودة إلى حد ما من حيث الأشكال والألوان، هذا بالإضافة إلى أنها عالية السعر جدا. 
  • لكن يمكن الاستعانة بالصخور الصناعية وهي متوفرة بالعديد من الألوان والأشكال، كما أن الحجم الكبير منها يعطي مساحة كبيرة للمكان، بالإضافة إلى أن السعر الخاص بها أقل كثيرا مقارنة بسعر الصخور الطبيعية.
  • كما يمكن أيضا الاستعانة بمجموعة من النباتات إلى جانب هذه الصخور أثناء تصميم ممر الخارجي، حيث يعطي كلاهما مظهر جذاب وأنيق جدا للممر.و اليك أفضل أفكار ممرات حدائق حجر

ثانيا ارضيات خشبية 

  • يعتبر هذا الاختيار الأمثل خاصة عند وجود بعض النباتات في الحديقة، حيث يساهم في إعطاء مظهر طبيعي أكثر للمكان، بالإضافة إلى أنه عملي جدا ومن أكثر الاختيارات التي يتم تطبيقها في الحدائق بصفة عامة.
  • كما يمكن إضافة بعض الأحجار معه بالإضافة إلى بعض النباتات والأشجار حيث يعطي هذا الاندماج مظهر رائع جدا للممر. 
  • كما أن الخشب يحتاج إلى التنظيف باستمرار وعناية أيضا، حتى يتم الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة، لكنه على الجانب الآخر مريح جدا وامن عند المشي حيث يمكن تجنب الانزلاق عن طريق طلائه بأحد المواد المخصصة لذلك. واذا كنت لا ترغب في الخشب يمكنك الاطلاع علي أحدث أفكار تصاميم بلاط ممرات الحدائق

ثالثا أرضيات ممرات من الطوب 

تعد الأرضيات الطوب من أكثر الأنواع الملائمة للمصمم، وذلك لأنها سهلة التشكيل على حسب نوع التصميم الذي يرغب به العميل والمصمم، علما بأنها تتناسب أيضا مع الأذواق المختلفة للعملاء. كما يمكن طلائه بالعديد من الألوان والأشكال التي تخدم التصميم، هذا بالإضافة إلى أنه يتميز بالمتانة، وايضا سهل الصيانة ومن أكثر الأنواع العملية على الإطلاق. كما يمكن ايضا عمل أرضيات من الطوب كفواصل بين النباتات حيث يعطي جو من السكينة والاسترخاء داخل الحديقة.

رابعا ممرات عشبية 

تعد من أرقى أنواع الممرات على الإطلاق، حيث أنها الاختيار المناسب جدا لكل لعشاق الطبيعة والنباتات الخضراء.لكنها تحتاج إلى عناية فائقة ورعاية أيضا حتى يتم الحفاظ على الشكل العام للعشب والممر بشكل عام. كما أنها أيضا مناسبة أكثر مع الممرات الكبيرة التي تتجاوز مساحتها المتر. 

خامسا أرضيات من البلاط 

يمكن استخدام البلاط أو الجرانيت عند الرغبة في تصميم ممر خارجي عملي، وانتشر هذا النوع من الأرضيات في الفترة الأخيرة نظرا لكونه عملي وسهل التنظيف بالإضافة إلى أنه غير مكلف مقارنة بالأنواع الأخرى. كما أنه لا يحتاج إلى صيانة دائمة بالإضافة إلى أنه مناسب جدا المساحات الصغيرة. 

نصائح هامة عند تصميم ممر خارجي

تصميم ممر خارجي 

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي يجب اتباعها عند الرغبة في إجراء تصميم ممر خارجي ناجح، وهي على النحو التالي:

  • يجب أن تكون مساحة الممر مناسبة حتى يتمكن المصمم من عمل الديكورات الجذابة، ويكون تقريبا أكبر من متر ونصف. 
  • هذا بالإضافة إلى اختيار تنسيق مميز للممرات الجانبية. 
  • كما يجب الحرص على اختيار أنواع إضاءة تظهر مدى أناقة وجمال المكان. 
  • اختيار ألوان مبهجة حيث تعطي لمسة جمال وإضافة مميزة للحديقة. 
  • إضافة نافورة أو حمام سباحة إذا سمحت المساحة بذلك حيث أنه يعطي احساس بالراحة والاسترخاء خاصة عند تواجد النباتات في التصميم الخاص بالحديقة. 

ختاما، نود أن نوضح أن المساحات الخضراء في المنازل العصرية أصبحت من الضروريات، لذلك لابد من الانتباه إليها عند تصميم ممر خارجي، كما يجب استخدام جميع الأسس الخاصة بالتصميم عند إعداد تصميم مميز للممر والحديقة بشكل عام، حيث أنها تعطي مساحة إضافية للمنزل بالإضافة إلى إضفاء جو يزيد من الراحة النفسية للأشخاص، لكن لابد من الاستعانة بأحد شركات التصميم الموثقة حتى ينتج في النهاية تصميم محكم ومميز. 

الأسئلة الشائعة 

ما هي أنواع الإضاءة التي تستخدم في الممرات الخارجية؟ 

يمكن استخدام مصابيح جانبية، بالإضافة إلى المصابيح الكلاسيكية، كما يمكن الاستعانة بأحد التصاميم الهندسية المضيئة على الحائط. 

ما هي أنواع التصميم الخارجي؟

هناك التصميم المعاصر وهو أحدث ما تم الوصول إليه، بالإضافة إلى التصميم الحديث حيث يتم استخدام الأسطح البسيطة والمستقيمة في هذا التصميم، وأخيرا مع التصميم التقليدي وهو التصميم الذي يميل أكثر إلى البساطة. 

ما هي أسس تصميم ممر خارجي؟ 

اختيار الألوان من أهم الأسس التي يجب مراعاتها عند تصميم ممر خارجي، هذا بالإضافة إلى الأبواب الخارجية والإضاءة وايضا أنواع المواد المستخدمة في التصميم. 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

التواصل الاجتماعي

الخريطة

https://matsmall.com/wp-content/uploads/2023/06/WhatsApp-Image-2023-06-13-at-12.04.04.jpeg

احصل على استشارتك من ماتس مول

احصل على استشارتك من ماتس مول

نوع مشروعك؟(مطلوب)
الاسم(مطلوب)
الحد الأقصى لحجم الملف: 200 MB.

Verified by ExactMetrics