ما هي الإضاءة الطبيعية؟

هل تعلم ان الإضاءة تؤثر على التصميم الداخلي؟ في هذا المقال سوف نعرض عليكم أهمية الإضاءة وأثر الإضاءة الطبيعية على التصميم الداخلي كما سنتحدث على عيوب الإضاءة الطبيعة وكيفية تجنبها.

الإضاءة الطبيعية هي التي تصدر من مصادر طبيعية مثل الشمس أو القمر والنجوم، تعتبر الإضاءة الطبيعية هي أفضل أنواع الإضاءة لأنها طاقة متجددة ومستمرة ولا تسبب تلوث بيئي، كما ان الإضاءة الطبيعية الأكثر ملاءمة فيزيولوجياً للإنسان، كما أنها تتبدل وتختلف باختلاف التوقيت والفصول والموقع والبعد عن خط الاستواء.

تصميم داخلي

أثر الإضاءة الطبيعية في التصميم الداخلي

للإضاءة  الطبيعية أهمية كبيرة في زيادة الإنتاج وتوفير الراحة وتأمين متطلبات الصحة للأنسان كما ان توزيع الإضاءة بشكل سليم سواء كانت طبيعية أو صناعية تساعد على تناسق وإظهار الغرف بشكل أفضل لذلك يجب عليك الانتباه من توزع الإضاءة بشكل مناسب لتحصل على غرف مضاءة أكثر. 

تصميم داخلي

بعض النقاط المهمة التي يجب عليك النتباه لها عند استخدام الإضاءة الطبيعية في التصميم الداخلي: 

1- استخدم ألوان فاتحة في الأسقف والجدران حيث اللوان الداكنة تمتص الإضاءة الطبيعية سواء كان اللون أبيض، أو باستيل ناعم، مثل الأصفر أو البيج.

2- قم باستخدام الألوان الطبيعية أكثر في منزلك؛ حيث الإضاءة الطبيعية تبرز وتنجذب إلى الألوان الطبيعية مثل الأرضيات الخشبية أو الرخامية واللون الأسود لأنها سوف تبدو برية وطبيعية حين يقع عليها الضوء الطبيعي. 

3- المرايات والديكورات العاكسة تساعدك على توزيع الإضاءة الطبيعية في الغرفة وتمكنك من الحصول على غرفة مشرقة أكثر بلمسات بسيطة كما أن المرايات تضيف مساحة جيدة للغرف فتبدو أوسع.

4- المساحات الواسعة تساعدك على الحصول على اكبر كمية من الضوء الطبيعي حيث الضوء سوف يتدفق في جميع الاتجاهات.

5- النوافذ عامل مهم جدًا في توزيع الإضاءة الطبيعية داخل الغرفة، حاول توزيع أكبر عدد من النوافذ في الغرفة. يمكنك ان تصمم نوافذ عالية لتحصل على الخصوصية.

مصممي الديكور الداخلي في مانس مول سوف يعرضون عليك أفضل الخيارات المتاحة لمنزلك لتحصل على إضاءة طبيعية بشكل أفضل، تواصل معهم واحصل على استشارة مجانية من أفضل مصممي الديكور في الإمارات كما انك سوف تحصل على تصميمات 3D لمنزلك قبل البدء في التصميم والتنفيذ.

تصميم داخلي

ما هي اهمية الاضاءة؟

هل تتخيل ان يمضي يومك بدون إضاءة؟ الإضاءة أحد أهم عوامل المعيشة، فأن الإضاءة تساعدك على الرؤية ولها تأثير على شعور الأنسان فنحن نشعر براحة أكبر في وجود الضوء كما انها تلعب دوراً هاماً في ابتكار البيئة التي نتطلع إليها. لذلك يلجأ مصممي الديكور في ماتس مول بمعرفة تفاصيل يوم اصحاب المنزل قبل التصميم هل يفضلون الإضاءة البسيطة الصناعية أم يفضلون الإضاءة الساطعة الطبيعية؟ كلما زادت معرفة مهندس الديكور بتفاصيل حياة المقيمين في المنزل كلما صمموا واختاروا أفضل أنواع الإضاءة التي تتماشى مع نمط حياتهم. 

عيوب الإضاءة الطبيعية

تصميم داخلي

للإضاءة الطبيعة بعد العيوب يظهرها سوء التخطيط للمنزل، تعرف عليها الآن.

1- تأثر الإضاءة الطبيعية على اللون، الضوء الطبيعي يظهر اللون الطبيعي للأرضيات والأثاث والطلاء وذلك بسبب اتجاة النوافذ واختلاف التوقيت حيث أشعة الشمس في منتصف النهار أكثر حيادية من أشعة الشمس في الصباح والمساء  لتحصل على نتائج جيدة للون، اختر الألوان الجريئة في الغرف المواجهة للشمال والأحمر الدافئ أو الصفراء في الغرف الشرقية.

2-  الكثير من أشعة الشمس يعرضك للأشعة الفوق البنفسجية مما يضعف ألوان الستائر والسجاد لذلك ننصحك بأغلاق الستائر واستخدام ستائر بلاك أوت لتحمي منزلك. 

3- الضوء الطبيعي يأتي مع الحرارة العالية، بعض النوافذ التي تعكس الضوء تعكس ايضًا الحرارة للمنزل ويحتفظ بها لذلك في الصيف يفضل الأشخاص الإضاءة الصناعية وغلق النوافذ.

 تصميم داخلي

 الضوء الطبيعي يحسن المزاج، ويقلل من إجهاد العين والصداع لذلك ننصحك يتخطيط المنزل بشكل لتقلل من عيوب الضوء الطبيعي والأستفادة منه بشكل سليم. 

إذا كنت تبحث عن شركة ديكور داخلي وتصميم أثاث، تواصل معنا عبر الواتس اب + 971505640902 

مصممي ماتس مول جاهزين للرد على جميع استفسارتك. 

أو

Leave a comment

All comments are moderated before being published