ما هو نظام المنزل الذكي؟ وكيف يغير حياتك اليومية؟

في ظل التطورات الهائلة التي تقودها الثورات التكنولوجية يبحث الكثير حول ما هو نظام المنزل الذكي ليتمكنوا من إضافة تلك التطورات التقنية في منازلهم، حيث يساهم نظام السمارت هوم في توفير الكثير من الوقت والجهد عند استخدام أي من الأدوات المنزلية والكهربائية والأجهزة المختلفة من خلال ضغط زر.

لذا تسعى شركة ماتس مول إلى توفير أي من أنواع الانظمة المنزلية الذكية لعملائها لتوفير أقصى قدر من الراحة والأمان، فلا داعي لازدحام جدولك بالكثير من المهام المنزلية اليومية، عليك فقط الاستثمار في منزل ذكي يتمكن من إتمام العديد من المهام من خلال هاتفك الموصل بالإنترنت في دقائق، ولزيادة إدراكك أكثر حول أهمية إضافة السمارت هوم لتصميمك الداخلي إليك هذا المقال لتوضيح أهميته ومميزاته.

ما هو نظام المنزل الذكي؟

 

لم يعد المنزل مجرد مكان للعيش به كما كان في السابق، بل تحول إلى جزء من نمط حياة متكامل وذلك بفضل التقدم التكنولوجي الذي حول المنازل إلى وحدات ذكية متكاملة تضم العديد من الأدوات التي تساعدك على التحكم في المنزل، لتصبح تلك المنازل  تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا.

يشير نظام المنزل الذكي smart home system إلى استخدام العديد من الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت لتتمكن من التحكم ومراقبة الأنظمة المنزلية عن بعد مثل الإضاءة والتدفئة والأمن، ويعرف هذا النظام أيضًا بالمنازل المؤتمتة حيث يوفر لأصحاب المنازل مستوى عالٍ من الأمان، والراحة، وتقليل كفاءة استهلاك الطاقة، كما يسهل التحكم في هذه الأنظمة بسهولة عبر الأجهزة الذكية مثل الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية، مما يمنح المستخدمين القدرة على إدارة منازلهم حتى وهم بعيدون عنها.

من أمثلة أنظمة المنزل الذكي الشائعة: 

  • فتح وإغلاق أبواب الجراج.
  • أنظمة الإنذار.
  • التحكم في توقيت أجهزة مثل ماكينات القهوة.
  •  تمثل تلك التطبيقات جزءًا من الأتمتة التي تسهل الحياة اليومية وتوفر الكثير من الوقت والجهد.

التحكم الكامل في المنزل عن بعد

عند الحديث عن ما هو نظام المنزل الذكي والتشغيل الآلي، نرى أن الأمثلة على التحكمات والإدارة الكاملة للمنزل تصل إلى مستويات متقدمة جدًا، لذلك في هذا النوع من المنازل لا يتعلق الأمر بجهاز منفصل يعمل بمفرده، بل يتعلق الأمر بنظام متكامل مكون من أنظمة فرعية يتم التحكم بها بواسطة وحدة تحكم مركزية.

لتصبح تلك الوحدة المركزية كالعقل المدبر التي تتمكن من تلقي الأوامر والمدخلات وتراقب جميع الأجهزة الإلكترونية المتواجدة في المنزل، حيث تكون مبرمجة على تنفيذ العديد من الإجراءات المختلفة بناءً على بعض من السيناريوهات أو المدخلات المحددة لها، والتي تكون مبنية تبعًا لمعايير محددة، مثل:

  • التوقيت

يتضمن نظام المنزل الذكي تفعيل إجراءات مختلفة بناءً على الوقت أو الموقع الجغرافي لصاحب المنزل فمثلًا يمكن ضبط المنزل للقيام بعمليات معينة وفقًا لأوقات محددة من اليوم، مثل:

  • تهوية غرفة المعيشة كل صباح عن طريق فتح النوافذ.
  •  التحكم في إضاءة المنزل الخارجية بناءً على شروق أو غروب الشمس.
  • تفعيل الأحداث

يعتمد نظام المنزل الذكي على تفعيل الأحداث، وهي الأنشطة التي تؤدي إلى تنفيذ عمليات محددة أحيانًا يكون الحدث بسيط مثل الضغط على زر أو فتح باب، واكتشاف حركة، أو تلقي تحذير من جهاز الإنذار والاستشعار عن بعد، لتوضيح تفعيل الأحداث يمكن استخدام بعض من الأمثلة التالية:

  • الضغط على زر في جهاز المحمول قد يؤدي إلى تشغيل الضوء في غرفة معينة.
  • فتح باب غرفة الأطفال يمكن أن يشعل الضوء تلقائيًا لتنبيهك باستيقاظ الأطفال وغيره.
  • عدم اكتشاف حركة لمدة 5 دقائق في غرفة معينة قد يؤدي إلى إطفاء الإضاءة.
  • اكتشاف دخان في المنزل يمكن أن يفعل نظام إرسال رسائل تنبيه (SMS) أو إشعارات بالبريد الإلكتروني أو مكالمة هاتفية مع الجهات المختصة بإطفاء الحرائق، وغيرها من الأمثلة المتنوعة.
  • يمكن برمجة النظام لتخفيض شدة الإضاءة إلى 50% بدلاً من 90% عند الضغط على زر معين في أوقات محددة مثل ما بين منتصف الليل والساعة 5 صباحًا.

 

يُمكن  نظام المنزل الذكي لجميع المستخدمين القدرة على التحكم في جميع هذه العمليات عن بُعد عبر شبكات الإنترنت، ويرجع ذلك لفضل أنظمة التشغيل الآلي المتقدمة التي تتمكن من إيقاف الإنذارات، وفتح الستائر، وخفض الإضاءة، وتشغيل الموسيقى، كل ذلك من خلال جهازك المحمول، لتصبح من أهم الانظمة المستخدمة في العصر الحالي لقدرتها على توفير أتمتة متكاملة تتيح الراحة والأمان في جميع الأوقات، مما يجعل الحياة اليومية أكثر سهولة ومرونة.

 

أدوات التحكم في نظام المنزل الذكي

ما هو نظام المنزل الذكي؟

 

تحرص شركة ماتس مول على تعزيز تصميماتها الداخلية لأي من المنازل من خلال استخدام أدوات التحكم المختلفة في أنظمة المنازل الذكية التي تتمكن من خلالها توفير أقصى قدر من الراحة والرفاهية لعملائها، حيث يتمكنوا من إدارة البيت بأكمله بشكل إلكتروني، ومن بعض الأمثلة على الأدوات الذكية المتوفرة في أي من تصميمات نظام المنزل الذكي التالي:

  • تلفزيونات ذكية

يمكنك التمتع بالعديد من المقاطع الموسيقية أو أي من مقاطع الفيديو التي ترغب في مشاهدتها عبر إيصال الإنترنت بالتطبيقات الذكية على هاتفك، حيث تمتلك أجهزة التلفاز الذكية التي تختارها شركة ماتس مول في أي من تصميمات السمارت هوم القدرة على التعرف على الأصوات والإيماءات المختلفة، مما يسمح لك التحكم وإدارة تلفازك عبر بعض الإيماءات والأصوات البسيطة.

  • أنظمة الإضاءة الذكية

يضم نظام المنزل الذكي أنظمة الإضاءة الذكية التي تمنحك العديد من المميزات مثل إيقافها وتشغيلها عن بعد، حيث تحتوي الغرف على أجهزة استشعار مختلفة تعمل على إضاءة الغرفة في الأوقات التي يتواجد بها أفراد، وعند خروج الأشخاص من الغرفة تعمل على اغلاق الضوء.

كما تسمح لك التحكم في درجة وقوة الإضاءة بشكل يدوي إذا كنت ترغب، أو بشكل تلقائي فور ظهور ضوء النهار لتوفر لك إضاءة مريحة للعين.

  • نظام التدفئة الذكي

يمكنك من خلال أنظمة التدفئة التي يحتوي عليها نظام المنزل الذكي التحكم في درجة حرارة منزلك ومراقبتها، كما يمكنك إجراء أي من التعديلات وتحديد الحرارة الخاصة التي ترغب بها لإنتاج الحرارة المناسبة في أي من الأوقات المختلفة من السنة.

 ولكونها من الأنظمة الذكية تتمكن من التعلم والتعرف على عادات المالك الخاص بها ليتم برمجتها بشكل تلقائي على ضبط الحرارة التي تتناسب مع المالك، كما تتمتع بمميزات أخرى مثل الإبلاغ عن إهدار الطاقة وتحذيرك عند الحاجة لإجراء أي من عمليات الصيانة.

  • أنظمة قفل ذكية  Smart/Electronic Locks

من خلال أنظمة القفل الذكية تتمكن في التحكم بباب المرآب أو باب منزلك عند توجه أي من الأشخاص إليه، حيث يتمكن النظام من تحديد الأشخاص المسموح لهم الدخول من الباب، لتعمل على فتح الباب بشكل تلقائي عند اقتراب مالكي المنزل بالقرب من الباب، وذلك يزيد من حمايتك ضد التعرض لأي من جرائم السرقة.

  • الكاميرات الأمنية الذكية CCTV 

توفر لك شركة ماتس مول أنواع كثيرة من كاميرات المراقبة التي تحيط منزلك من كافة الجوانب والاتجاهات، لتعمل على مراقبة منزلك من الداخل والخارج وإيصاله بجهاز الحاسوب أو الهاتف ليتم تسجيل الإحداث الجارية في المنزل وتتمكن من إتخاذ القرارات المناسبة عند التحكم في أي من الأدوات الأخرى التي يضمها نظام المنزل الذكي.

كما تساعدك في متابعة منزلك عند السفر والتنزه، وتخبرك من زائر منزلك في ذلك الوقت من خلال أجهزة الاستشعار الذكية، وتتمكن من رعاية الحيوانات الأليفة من خلال متابعتها وإصدار أوامر بإطعامها عبر الأجهزة الأخرى، ويمكنك رش النباتات في أي وقت من خلال أجهزة التوقيت المتصلة بالمنزل.

  • أواني الطبخ الذكية

تحتوي المطابخ على العديد من الأجهزة التكنولوجية الذكية لتمكنك من التحكم في أي منها من خلال ربطها بجوالك عبر التطبيقات الذكية، لتتمكن من التحكم في ماكينة صنع القهوة، والثلاجة وتتبع تواريخ المنتجات بدالها، كما تتمكن من التحكم في الأسلاك المنزلية، أو التحكم في المياه والمدخنة، وحماية المنزل من خلال أجهزة الاستشعار عبر إغلاق المدخنة.

  • الحساسات Sensors

تستشعر الحساسات الأجهزة المحيطة بالمكان لتعمل على فهم ما هو مطلوب منها عمله؛ طبقًا للبرمجة المسبقة الموجهة من قبل المالك، لتتمكن من التحكم بسلاسة في أي من الأجهزة الإلكترونية.

  • أنظمة الإنذار ضد السرقة

هي عبارة عن أنظمة استشعار حساسة تعمل على حماية منزلك من أي من المتطفلات الغريبة من قبل السارقين، حيث تنبه مالك المنزل عند اقتراب أي من الأشخاص غير المتعارف عليهم عند الاقتراب من المنزل أو محاولة السرقة.

  • أدوات الرفاهية

تختلف أدوات الرفاهية في نظام المنزل الذكي من منزل إلى آخر بناءً على التكلفة والاستثمارات التي تم وضعها في هذه الأنظمة، حيث يمكن لهذه الأدوات:

  •  العمل على ضبط الطقس الداخلي حسب تفضيلاتك.
  • فتح التلفاز على برامجك المفضلة فور التواجد أمامه.
  • التحكم في الستائر والإضاءة الذكية.
  •  بالإضافة إلى إدارة مختلف غرف المنزل مثل غرفة النوم والمعيشة والمطبخ. 
  • يتم التحكم في كل ذلك عن طريق الإنترنت، مما يتيح لأصحاب المنازل الاستمتاع براحة غير مسبوقة.

 

تعد هذه الأنظمة جزء لا يتجزأ من المنازل الحديثة، حيث توفر الراحة وتقلل استهلاك الطاقة، وتساهم في تأمين الحماية من المخاطر، مما يجعل من تلك التكنولوجيا جزء رئيسي من تصميم المنازل الداخلي في المستقبل، لذا تساهم شركة ماتس مول في إضافتها في أي من التصميمات التي تنشئها تبعًا لرغبات العملاء، فمن المحتمل أن تكون تلك التكنولوجيا جزء من حياة الكثيرين، خاصة مع ازدياد الاعتماد عليها في ظل أنماط الحياة السريعة لتجعل الحياة اليومية أكثر سلاسة وتوفر الوقت والجهد.

ما هي أنواع أنظمة المنزل الذكي؟ 

ما هو نظام المنزل الذكي؟

 

يضم  نظام المنزل الذكي العديد من الأنواع المختلفة التي تتناسب مع جميع أذواق العملاء، وتعمل شركة ماتس مول على توفير جميع تلك الأنظمة لما تملكه من مميزات تلقي استحسان العملاء وتمنح التصميم الداخلي مظهر أكثر عصرية ورفاهية كبيرة للعملاء، ومن أنواع الأنظمة التالي:

  • نظام  RUBETEK

في سياق التعرف على ما هو نظام المنزل الذكي يجب أن نتعرف على أنواعه، حيث تعد أنظمة المنزل الذكي من أكثر الأنظمة المتطورة الناجحة في الأسواق والكثير من التصميمات الداخلية، حيث تمتاز بالجودة العالية والقدرة على تحقيق الأهداف المرجوة بكفاءة كبيرة، فهذه الأنظمة أصبحت رمز في الكثير من الأسواق المحلية والعالمية بفضل العلامات التجارية المشهورة المصنعة لها التي استخدمت استراتيجيات مختلفة ساهمت في تطوير مجموعة كبيرة من الأجهزة الذكية التي يمكن استخدامها بشكل متكامل أو مستقل.

من بين هذه الأجهزة الذكية التي يمكن التحكم بها عبر نظام  RUBETEK التالي:

  • مستشعرات الحرارة.
  •  المعدات المناخية.
  • الإضاءة الذكية.
  • مستشعرات الحركة.
  • أجهزة الكشف عن تسرب الماء أو الغاز أو الدخان.
  •  بالإضافة إلى الأنظمة المقابس الذكية.
  •  اللوحات الذكية.
  •  كاميرات المراقبة.

كل هذه الأجهزة تتوفر كمجموعات جاهزة ومتكاملة قادرة على إدارة المنزل الذكي بدقة دون الحاجة إلى مساعدة متخصصين، حيث تمكنك من التحكم في هذه الأنظمة عن بعد باستخدام الهاتف الذكي أو الحاسوب، مما يسهل عملية التحكم وإدارة المنزل بطريقة مريحة وفعالة في أي وقت ومن أي مكان. 

  • نظام  APPLE

عندما نتحدث عن الريادة في مجال نظام المنزل الذكي تأتي أنظمة APPLE في الصدارة، إذ تتميز أنظمتها بالجودة والأناقة والدقة العالية، مما يمنح مستخدميها من حول العالم الأمان والراحة، حيث تقدم APPLE مجموعة من الأجهزة الذكية المتطورة التي يتم التحكم فيها بسهولة عبر الهاتف الذكي أو لوحات التحكم الأنيقة أو المقابس الذكية.

وتتيح هذه الأنظمة التحكم الكامل بالمنزل والأنظمة المرتبطة به مثل:

  • التحكم في درجة الإضاءة وألوانها بفضل نظام الإضاءة الذكي.
  • التحكم في الأنظمة الصوتية في المنزل.
  • إدارة درجات الحرارة من خلال مستشعرات الطقس ومكيفات الهواء.
  • تتميز بالتحكم الدقيق والآمن في الأبواب والنوافذ بفضل المستشعرات الحركية المتقدمة.
  • المساعد الصوتي يعد من أحد المميزات التي ساهمت في جعل هذا النظام فريدًا من نوعه مقارنة بالأنظمة الأخرى، فقد زاد من إقبال المستخدمين عليه لتسهيل عملية ربط جميع الأجهزة المنزلية بهاتفك النقال أو جهازك اللوحي أو الحاسوب الشخصي، مما يتيح لك التحكم بمنزلك الذكي في أي وقت ومن أي مكان وبكل سهولة.
  • نظام ALEXA من  AMAZON

قامت شركة Amazon بتسهيل عملية اقتناء تصميم السمارت هوم smart home system للجميع، حيث أصبح من الممكن ببساطة تصفح موقع التسوق الشهير الخاص بشركة AMAZON للحصول على كل ما تحتاجه من أجهزة وأنظمة منزل ذكي بكل سهولة وراحة، كما يمكنك ربط هذه الأجهزة الذكية بنظام ALEXA للمنزل الذكي الذي يتيح لك التحكم الكامل في العديد من الوظائف من خلال الأوامر الصوتية.

سواء كنت ترغب في التحكم بالأجهزة عبر الأوامر الصوتية أو استخدام شاشات التحكم والمقابس الذكية، فإن الأمر سهل ويمكن القيام به عن طريق هاتفك الذكي أو حاسوبك الشخصي، مما يوفر مرونة عالية في إدارة أنظمة المنزل الذكي بكل بساطة وسهولة من أي مكان.

  • نظام  GOOGLE

نظام Google يعد من أهم المطورين للمساعدات الذكية حول العالم، بل وساهم بشكل كبير في تطوير نظام المنزل الذكي للعديد من الشركات الأخرى، حيث يتم تنشيط المساعد الذكي الخاص بها بسهولة من خلال قول كلمتين فقط: “OKAY GOOGLE” ليتمكن المساعد الذكي  من تنفيذ مجموعة متنوعة من الأوامر مثل:

  •  تشغيل برامجك المفضلة على التلفاز.
  •  تشغيل الموسيقى.
  •  ضبط المنبه.
  • التحكم في الإضاءة.
  • المكيفات، الستائر، الأبواب والنوافذ.
  •  بجانب العديد من الأجهزة الذكية الأخرى في منزلك.

ما يميز Google هو القدرة على التحكم في هذه الأنظمة عن بعد باستخدام هاتفك الذكي، حاسوبك الشخصي، وجهازك اللوحي، أو عبر الأوامر الصوتية المباشرة.

و بفضل الانتشار الواسع لنظام Android حول العالم واعتماده من قبل العديد من الشركات المصنعة للأجهزة الذكية، عملت شركة Google على تطويره ليصبح الأكثر شيوعًا وأسهل استخدامًا عن غيره من أنظمة السمارت هوم، دون الحاجة إلى تطوير نظام خاص بكل جهاز، ليصبح هذا النظام الأكثر انتشارًا حول العالم.

  • نظام  REDMOND

يعتبر هذا النظام من أحد الأنظمة المفضلة للكثير من مستخدمي نظام السمارت هوم حول العالم، وذلك يرجع إلى التطوير المستمر  في نظام  REDMOND والأجهزة المرتبطة به، على الرغم من عدم اعتماده بشكل كبير على الأوامر الصوتية، إلا أنه يوفر مجموعة واسعة من الخيارات والقدرات التي تلبي احتياجات المستخدمين، مما يجعله في مقدمة الأنظمة المتاحة في سوق تصميم المنازل الذكية التي تعتمد عليها شركة ماتس مول عند رغبة العملاء في استخدام هذا النظام بالمنزل.

يتضمن النظام مميزات متنوعة، ومنها:

  • القدرة على كشف تسرب الغاز والدخان والمياه.
  • التحكم في سخانات المياه ومكيفات الهواء. 
  • التحكم عن بعد في الإضاءة.
  • التحكم في النظام الصوتي، والتلفاز.
  • فتح وغلق الأبواب والنوافذ والخزانات.
  • إمكانية تشغيل ماكينة القهوة، المكواة الذكية، غسالات النوافذ، ورشاشات الحديقة لتوفير الراحة والرفاهية، مما يجعل تجربة المستخدم متميزة وفريدة.
  • نظام XIAOMI

في الآونة الأخيرة احتلت علامة XIAOMI التجارية مكانة كبيرة وبارزة بين الأنظمة المختلفة، حيث نالت استحسان شريحة  كبيرة من مستخدمي الأجهزة الذكية، لتصبح واحدة من أبرز أنظمة المنازل الذكية على مستوى العالم فقد شهدت صناعة الأجهزة الذكية من XIAOMI تطور يسهل ملاحظته، مما جعلها تنافس العلامات التجارية الأخرى من حيث الجودة والكفاءة مع الأسعار المنخفضة، مما ساهم في انتشارها على نطاق واسع.

كما تقدم XIAOMI مجموعة متنوعة من أجهزة المنازل الذكية  التي سهلت على مستخدميها تكوين منزل ذكي متكامل وسهل الاستخدام، مما أكسبها شعبية كبيرة بين الأنظمة المختلفة بفضل الجودة والكفاءة العالية والتكلفة المنخفضة، ومنها:

  •  أجهزة تحليل التربة والضوء والهواء والماء.
  •  أجهزة استشعار الطقس والتسريبات.
  • أجهزة الكشف عن الحرائق.
  • المستشعرات الحركية.
  •  المفاتيح والأقفال الذكية، والمصابيح الذكية، والستائر الذكية، وغيرها من المنتجات.
  • بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الأجهزة الذكية التي يمكن التحكم فيها عبر الألواح الذكية أو الهواتف المحمولة.

 

كيف يعمل نظام المنزل الذكي ؟

ما هو نظام المنزل الذكي؟

 

يعمل  نظام المنزل الذكي من خلال ربط الأجهزة والأنظمة المختلفة داخل المنزل بشبكة لاسلكية واحدة مثل شبكة Wi-Fi، لتتمكن هذه الأجهزة من التواصل مع بعضها البعض بسهولة، مما يتيح للمستخدمين التحكم فيها عن بعد عبر أجهزة الحاسب أو الهاتف الخلوي.

 

فهي تعتمد على تقنيات متعددة للاتصال بالشبكة، مثل Wi-Fi وBluetooth وZigbee ويمكن أن تتواجد هذه الأجهزة في أي من أرجاء المنزل والغرف مثل ارتباطها بالمصابيح والمقابس وأنظمة التدفئة والتبريد وأجهزة الأمان والكاميرات.

ويمكن للمستخدمين التحكم في الأجهزة الذكية في منازلهم باستخدام عدة أدوات، منها:

  • تطبيقات الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية حيث تقدم معظم الشركات المصنعة للأجهزة الذكية تطبيقات تتيح للمستخدمين التحكم في أجهزتهم بسهولة.
  • المساعد الصوتي Voice Assistant الذي يمكن المستخدمين من إلقاء أوامرهم لتنفيذها والتحكم بالأجهزة مثل استخدام المساعدين الصوتيين Alexa أو Google Assistant.
  • مفاتيح اللمس: تتيح مفاتيح اللمس التحكم المباشر في الأجهزة الذكية.

طريقة عمل نظام المنزل الذكي

  • يمكن للمستخدم ضبط المصابيح الذكية في غرفة المعيشة لتطفئ تلقائيًا عند مغادرة المنزل.
  • القدرة على تشغيل الموسيقى في جميع أنحاء المنزل باستخدام نظام صوتي ذكي.
  • يمتلك المالك القدرة على التحقق من كاميرا المراقبة في غرفة الطفل أثناء التواجد في العمل.

 

مميزات نظام المنزل الذكي

بعدما قمنا بتفسير أجابة سؤال ما هو نظام المنزل الذكي والتعرف على أنواعه وأدوات التحكم المستخدمة في أي من أنظمة السمارت هوم، سوف نتعرف على المميزات التي توفرها أنظمة المنزل الذكي وتحرص شركة ماتس مول على إضافتها في تصميماتها الداخلية لتجعل الحياة أكثر رفاهية، مع تعزيز الشعور بالراحة والأمان عبر الإمكانيات المتنوعة التي توفرها، ومن أبرز المميزات:

  • القدرة على التحكم عن بُعد

يتيح لك نظام المنزل الذكي ميزة التحكم في العديد من الأجهزة المنزلية المختلفة عن بُعد من خلال استخدام تطبيقات الهاتف الذكي، فأنت تتمكن من التحكم في الإضاءة والتدفئة وأجهزة المطبخ وغيرها بكل سهولة، حتى إذا كنت خارج المنزل.

  • الأتمتة

يساعدك في التحكم بالأجهزة يدويًا، كما يمكن من خلال خاصية الضبط التلقائي تبعًا للأوقات والظروف التي يحددها المالك إصدار الأوامر بما يتناسب مع احتياجات المالك في المنزل، مثل التحكم في درجة حرارة المنزل والتدفئة بناء على الوقت وحالة الطقس.

  • تعزيز الأمان والحماية 

أنظمة الأمن الذكية المضافة في أنظمة المنزل الذكي تمكنك من حماية ممتلكاتك من أي أعمال سرقة من خلال أجهزة الاستشعار المرتبطة بها، لتعمل على تنبيه المالك عند تعرض المنزل لأي أضرار التي يمكن أن تراها عبر الكاميرات الأمنية.

  • تقليل كفاءة استهلاك الطاقة

تساعد في ترشيد استهلاك الطاقة، مثل التحكم في الإضاءة عبر أجهزة الاستشعار التي تعمل خلال تواجد أي من الأشخاص في الغرفة وتتوقف عند مغادرته، مما يقلل من فواتير استهلاك الكهرباء.

  • التكامل مع المساعدات الصوتية

يتكامل نظام المنزل الذكي مع المساعدات الصوتية مثل Alexa من Amazon أو Google Assistant، مما يتيح لك التحكم في العديد من الأجهزة الإلكترونية المتواجدة في المنزل بسهولة عبر الأوامر الصوتية.

  • سهولة الاستخدام

يمنحك نظام المنزل الذكي القدرة على التحكم في أي من الأجهزة المنزلية بسهولة جوت الحاجة إلى أي من المعلومات التقنية، بل فقط بضغطة زر تتمكن من التحكم في العديد من الأجهزة في وقت واحد.

 

عيوب نظام المنزل الذكي

على الرغم من المميزات المتنوعة التي يوفرها نظام المنزل الذكي، إلا أن هناك بعض العيوب التي قد تزعج بعض العملاء وتجعلهم يرفضون الحصول على أي من الوحدات ذات التصميم السمارت، وتتضمن العيوب التالي:

  • التكلفة الكبيرة

يطرح العملاء سؤال دائم حول أسعار أنظمة المنزل الذكي قبل البدء في تنفيذها لديهم، حيث يعد السعر من أبرز التحديات التي قد تواجهها أنظمة السمارت هوم، وعلى الرغم من توفر عدد كبير من الشركات التي تقدم هذه الأنظمة إلا أن التكلفة تعتبر عالية بالنسبة للكثيرين.

لذا تسعى شركة ماتس مول على توفير ما يتناسب مع ميزانية العملاء مع الحفاظ على جودة الخدمات والتصميمات الداخلية المتبعة، لتقليل استهلاك الطاقة وزيادة الكفاءة.

  • الاعتماد على الإنترنت

يتطلب نظام المنزل الذكي الاتصال الجيد بالإنترنت، فبدون إنترنت قوي قد يصبح من الصعب التحكم في الأجهزة المتصلة أو تنفيذ أوامر التشغيل الآلي، وقد يتعطل الاتصال بالإنترنت لأي سبب مما يصعب على المستخدم الوصول إلى النظام بسهولة أو إدارة أجهزته.

  • قضايا أمنية

هناك أيضًا مخاوف تتعلق بالأمان عند استخدام تقنيات المنزل الذكي، فكثيرًا نجد المتسللون يحاولون  اختراق نظام السمارت هوم لفتح الأبواب أو الوصول إلى بيانات حساسة تخص صاحب المنزل، لذا أصبح من الضروري اتخاذ إجراءات أمنية إضافية لضمان حماية النظام من أي تهديدات خارجية.

 

طرق تركيب وإعداد نظام المنزل الذكي من شركة ماتس مول

تتبع شركة ماتس مول بعض من الخطوات الأساسية لتتمكن من إعداد نظام المنزل الذكي ودمجه مع أي من التصميمات الداخلية في المنزل، حيث نتمكن من اتباع الخطوات التالية:

  • تحديد احتياجات وميزانية العملاء

قبل البدء في تركيب نظام المنزل الذكي يعمل فريق شركة ماتس مول على تحديد الأجهزة الإلكترونية التي تحتاجها إليها بناءً على احتياجاتك اليومية والميزانية المتاحة، حيث تكون الأنظمة الذكية في الأغلب  مكلفة، ولذلك من المهم في البداية إعداد ميزانية للتحكم بالنفقات وضمان الحصول على المكونات الأساسية التي تلبي احتياجاتك.

  • شراء الأجهزة الذكية

بعد الانتهاء من تحديد احتياجات العملاء والتعرف على ميزانيتهم، نعمل على اختيار الأجهزة المناسبة لمنزلك مثل أجهزة التحكم في الإضاءة، وأنظمة التدفئة والتبريد الذكية، وكاميرات المراقبة، وأجهزة الأمان الأخرى، والتي نحرص على اختيارها بمعايير عالية الجودة لتتناسب مع النظام الأساسي الراغب في تركيبه العميل.

  •  تركيب وتثبيت الأجهزة

تتولى شركة ماتس مول المتخصصة عملية تركيب وتثبيت الأجهزة الذكية والمتطورة في أنظمة السمار هوم، حيث يتم تعليق الأجهزة على الجدران والعمل على توصيلها بشبكة الواي فاي المنزلية، ثم تهيئتها لاستخدامها بسهولة عبر أي من التطبيقات المخصصة للتحكم عن بعد على هاتفك.

  • إعداد تطبيقات الهاتف أو الحاسوب

في هذه المرحلة تعمل الشركة على تحميل التطبيقات الخاصة بالأجهزة الذكية على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي، ثم نتأكد من توصيل كل جهاز ذكي في المنزل بالتطبيق المناسب له، لضمان القدرة على التحكم الكامل بأي من الأجهزة من أي مكان وبأي وقت.

  • إعداد جداول لتشغيل الأجهزة

يمكنك إنشاء جداول زمنية لتشغيل أو إيقاف الأجهزة الإلكترونية المنزلية في أي من الأوقات المحددة وفقًا لرغباتك، بالإضافة إلى إعداد مشاهد تجمع بين عدة أجهزة يتم التحكم فيها بنقرة واحدة لتناسب سيناريوهات أو خطط معينة ترغب في تنفيذها.

  • اختبار النظام وضبط الإعدادات

يحرص فريق عمل شركة ماتس مول فور الانتهاء من الإعدادات الأولية على اختبار النظام وكفاءة عمل وسرعته في تنفيذ أي من الأوامر، لضمان عمله بشكل سلس وسهل، كما نتمكن من إجراء تعديلات على الإعدادات لتحسين الأداء وتحقيق تجربة استخدام أفضل.

 

 

تكلفة نظام المنزل الذكي مع ماتس مول

تتفاوت تكلفة تركيب نظام المنزل الذكي تبعًا للكثير من العوامل التي تتبعها شركة ماتس مول، لتحديد أسعار بشكل عادل ويتناسب مع جميع الفئات المختلفة من العملاء الراغبين بالتمتع بقدر كبير من الرفاهية عبر نظام السمارت هوم، حيث تعتمد على العوامل التالية في تحديد السعر:

  • حجم المنزل.
  • عدد الأجهزة المطلوبة.
  • نوعية الأجهزة.
  • مستوى التكنولوجيا المطلوبة.
  • المميزات والخدمات الإضافية التي قد يرغب العملاء في الحصول عليها.
  • تكلفة العمالة وعدد الفريق القائم على تثبيت نظام السمارت هوم.
  • رسوم الاشتراك في أي من الأنظمة والخدمات السحابية.
  • تكاليف الصيانة الدورية التي توفرها شركة ماتس مول.

الخاتمة:

بعد أن تعرفنا على أجابة واضحة لسؤال ما هو نظام المنزل الذكي يمكنك الآن تحديد اختياراتك بدقة عالية، ويمكنك الاستعانة بشركة ماتس مول القائمة على تنفيذ أي من الأنظمة التي ترغب بها على أعلى مستوى من الاحترافية والجودة، لتوفير أقصى قدر من الراحة والرفاهية في منزلك.

أسئلة شائعة

ما الذي يمكن أن يفعله المنزل الذكي؟

يتمكن من القيام بالعديد من المهام الروتينية مثل التحكم في الإضاءة،والتحكم في درجة الحرارة ونظام التدفئة والتبريد لزيادة الراحة وتوفير الطاقة. 

كم يكلف المنزل الذكي؟

قد تكون التكلفة مرتفعة مقارنة بأي من التصميمات الداخلية المختلفة التي توفرها شركة ماتس مول، ولكن ذلك يرجع إلى الأجهزة والتقنيات المثبتة وسعرها المرتفع.

 

 كيف أحول بيتي إلى بيت ذكي؟

عليك فقط الاستعانة بشركة ماتس مول لتتمكن من تنفيذ رغباتك على أعلى مستوى من الجودة والاحترافية، وتحقيق رغباتك على أرض الواقع.

 

المصادر:

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

التواصل الاجتماعي

الخريطة

https://matsmall.com/wp-content/uploads/2023/06/WhatsApp-Image-2023-06-13-at-12.04.04.jpeg

احصل على استشارتك من ماتس مول

احصل على استشارتك من ماتس مول

نوع مشروعك؟(مطلوب)
الاسم(مطلوب)
الحد الأقصى لحجم الملف: 200 MB.

Verified by ExactMetrics